إعلان
إعلان

"البوزلوف و الدوارة ".. اشهر ما تطبخه العائلة الجزائرية ايام العيد الأضحى .

منذ 6 أيام|الأخبار

  العديد من العائلات الجزائرية مباشرة بعد عملية النحر تتفنن في طهي و تحضير الأطباق التقليدية تشتهر بها الجزائربمختلف مناطقها في عيد الأضحى و المتعلقة اساسا بلحم الاضحية و الاحشاء ، ومن بين تلك الأطباق نجد الملفوف، البكبوكة، العصبان، البوزلوف، والمشاوي بأنواعها بهدف تحقيق اللمة العائلية
ففي اليوم الاول يكون الملفوف هو سيد معظم الموائد من شرق البلاد الى غربها,و هو عبارة عن قطع من الكبد ملفوفة بقليل من الشحم تشوى على الجمروهي مثبة على اسياخ من الحطب او الحديد, ويعد الملفوف من انواع المشاوي المفضلة رغم نصح الاطباء عدم الاكثار منها خاصة بانسبة للذين يعانون من الكلسترول .
 و من العائلات ايضا من يقومون بقلي احشاء الخروف خصوصا في المناطق الغربية و تقديمها مباشرة مع عصير الليون و المشروبات الغازية فيما تحتفظ عائلات اخرى بالاحشاء من اجل اطباق مغايرة تطبخ مساء اليوم الاول من العيد مثل العصبان و هو عبارة احشاء الخروف بالاضافة إلى الكبد والقلب واللحم والأرز، وتقدم مع حساء أو مرق خاص بهذه الأكلة.
البكبوكة او الدوارة هو الآخرطبق دسم لا تتوانى في تحضيره العائلة الجزائرية في اول يوم من العيد و هو عبارة عن احشاء الخروف بالمرق و توابل خاصة.
  البوزلوف او راس الخروف عادة ما يحضر ايضا في اليوم الاول و من العائلات من يتركونه بعد الطبخ في المجمد لعدة ايام, فبعد تحضيره بغسله جيدا و مروره بما يسمى "بالتشواط" ليتم اعداده بوصفات خاصة و هو ايضا طبق جد دسم لا ينصح به كثيرا.
اما في اليوم الثاني و هو ما يميزه تقطيع الماشية بعد تركها ليلة كاملة لتجف كليا من الدماء هو تحضير الطبق الشهير في كامل الجزائر و هو طبق الكسكي خاصة بلحم الكتف و الرقبة من العائلات من يقدم ذالك في قصعات للمساجد كصدقة او امام البيوت.

صبرينة رفين

تاريخ Aug 12, 2019