إعلان
إعلان

كتاب " النقد العربي الحديث"... عن هواجس الرواية العربية المعاصرة

منذ شهر واحد|قراءة في كتاب


قدّم الدكتور بوفلاقة كتابا جديدا عن منشورات دار "العلمية للطباعة والنشر" بعمّان بالأردن، اختار فيه أن يطرح إشكاليات "النقد العربي الحديث"، حيث يعالج المؤلف مختلف الإشكاليات النقدية والمعرفية التي تدور حول النص الأدبي، على غرار سيميائيات النص الأدبي، وقضايا العتبات النصية في الخطاب السردي.
من بين القضايا التي ناقشها الكتاب نجد إشكالية الرواية العربية والإستنارة، حيث عاد في هذا الإطار إلى ما كتبه الناقد "جابر عصفور" والمراحل التي سبقت ظهور الرواية العربية المعاصرة.
الكتاب حاول في هذا الجانب الإحاطة بجملة النقاشات التي تقاطع فيها التنويري والفكري، وأثر تلك النقاشات على الرواية العربية والمواضيع التي اشتغلت عليها، حيث تزامن صعود هذا النقاش مع انتشار الرواية التي حلّت محل الشعر كديوان العصر على اعتبار أن الرواية فن مرتبط بالمدينة.
وحسب مقدمة المؤلف فإن الكتاب: "يحتوي على مجموعة من التأملات الأدبية والمباحث والمساءلات الفكرية في النقد العربي الحديث، والتي نقدمها، وأملنا كبير في أن تساعد الطلبة والباحثين على مزيد من الإلمام بقضايا النقد العربي الحديث الثري بالرؤى والقضايا والأفكار الشائكة، وقد آثرنا نشر هذه المباحث رغبة منا في توسيع الإستفادة منها إلى أكبر عدد ممكن من الدارسين والقراء".
ويتناول الكتاب بالدراسة والتحليل والمعالجة، الكثير من الإشكاليات الفكرية والنقدية، التي تتصل بعوالم المسرح العربي والعالمي، فيجد القارئ بين دفتيه دراسات تتصل بالمسرح الجزائري بين التحديات والرهانات وأبحاث عن بدايات المسرح في الوطن العربي، وشواغل التأسيس له في تونس، ومساءلات عن صناعته للفرجة في المغرب، إضافة إلى مناقشات عن المسرح الشعري العربي، ومسرح "تنسي وليامز"، والاتجاهات الحديثة في المسرح العالمي.

نعيمة . م

تاريخ Jan 23, 2020