الحراك الإخباري - عرقاب يستقبل الشريك الصيني في منجم غارا جبيلات
إعلان
إعلان

عرقاب يستقبل الشريك الصيني في منجم غارا جبيلات

منذ شهرين|اقتصاد

 استقبل وزير الطاقة والمناجم،  محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، بمقر دائرته الوزارية، وفدا عن الائتلاف الصيني "سي. إم .إتش" (CMH)، بقيادة رئيس الائتلاف، السيد زهو زهيبانغ، ونائب الرئيس المدير العام للمجمع الصيني شنغهاي دلونغ ستيلGroup » « Shanghai Delong Steel، السيد كان يونغهاي.
وتم اللقاء بحضور الرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي " سوناريم"، و الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب "فيرال"، فرع سوناريم، بالإضافة الى إطارات من الوزارة ومن فيرال.
تطرق الأطراف الى حالة علاقات التعاون بين الائتلاف الصيني سي. إم .إتشن ، شريك مجمع سوناريم، في مشروع استغلال منجم غارا جبيلات.
كما بحث  الوزير فرص التعاون والاستثمار، مع نائب الرئيس المدير العام للمجمع الصيني "شنغهاي دلونغ ستيل"، في مجال الصناعة التحويلية وإنتاج المواد المصنعة والنصف مصنعة من الحديد والصلب، من خلال استغلال الحديد الخام المستخرج من منجم غارا جبيلات، حيث يعتبر مجمع "دولونغ ستيل " من أكبر المجمعات الصينية الكبرى في مجال الحديد والصلب، بإنتاج سنوي يقدر بـــــ 35 مليون طن سنويا وبرقم أعمال يقدر ب 35 مليار دولار امريكي ويشغل 46000 عامل. وله عدة استثمارات خارج الصين.
وقد ثمنت الأطراف، بهذه المناسبة، المستوى المتميز الذي بلغته علاقات التعاون بين البلدين، ولاسيما في مجالات الطاقة والمناجم، مؤكدين عزمهم على المضي قدما من أجل تكثيف التبادلات والزيارات من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون قصد تعميق الشراكة بين المؤسسات المنجمية في كلا البلدين.
كما أكد وزير الطاقة والمناجم على استعداد الجزائر لتطوير وتعميق هذا التعاون مع الشركات الصينية في المجال المنجمي والمعدني، على غرار مشروع منجم غارا جبيلات واستغلاله من خلال دعم انجاز مشاريع مشتركة في الصناعات التحويلية في المستقبل القريب، لتزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية وتصدير الفائض.

تاريخ Dec 26, 2023