الحراك الإخباري - ماذا قال اويحي عن ملزي؟
إعلان
إعلان

ماذا قال اويحي عن ملزي؟

منذ 4 أيام|الأخبار

أحمد أويحي "لم اشكك يوما في قدرات كوسيدار لكن شركة ملزي قدمت عروضا بأقل تكلفة " 

دافع الوزير الاول الأسبق أحمد أويحي مطولا عن قراراته خلال جلسة المحاكمة الخاصة بقضية المدير السابق لاقامة الدولة حميد ملزي أين تم استجوابه من قبل القاضي بن بوضياف حول ثلاث قضايا تتعلق بالمقر الاجتماعي لشركة الخطوط الجوية وقضية مشروع حفظ البيانات بالاخضرية وقضية مشروع حظيرة بن عكنون.

وبعد توجيه القاضي للتهم المنسوبة الى أويحي انكر هذا الأخير التهم المنسوبة اليه واجاب "أنا لم أسئ استغلال الوظيفة بل قمت بمهامي كرئيس حكومة، ولم امنح امتيازات باعتبار ان الملفات المتورطة في القضية هي عبارة عن شركات عمومية كما اؤكد ان القضية بها 5 ملفات منها 3 ملفات لا علاقة لي بها".

القاضي: ماتعليقكم حول مشروع المقر الاجتماعي الجديد لشركة الخطوط الجوية الجزائرية؟ 

أحمد اويحي: مشروع مقر الخطوط الجوية كان عام 2008 وتوقف عام 2013 ..وفي عام 2017 مجلس ادارة الخطوط الجوية قرروا اعادة بعث المشروع .وفي ديسمبر 2017 ديوان وزير النقل طلب ان تتفاوض شركة الخطوط مع ادارة الفندقة .

وهذا المجلس قرر عام 2018 منح الصفقة لair Algérie. 

وبعدها التمست خطوط الجوية اعادة دفتر الشروط مايعني ان المشروع سيضيع عاما اخر .ووصلني الخبر كوزير اول فطلبت ان تبرم الصفققة شركة التسيير الفندقي SIH للتعجيل في انجاز المشروع. 

والخطوط الجوية هي من اختارت شركة SIHعلى حساب كوسيدار . وهنا اتساءل سيدي القاضي اين كانت الجمعية العامة للخطوط الجوية وقت ما كان المشروع متوقف الى ان تدخلت واتهموني بمنح امتيازات. 

القاضي :تقدمت الاشغال ب27 بالمئة فقط في ظرف 6 سنوات .وتدخل الوزارة الاولى لم تشفع للمشروع ؟

اويحي : كل مايتعلق بتنفيذ المشروع لادخل للوزير الاول باعتبار ان الشركة ممولة من المؤسسة وليس من الخزينة العمومية .الا ان الملف دخل في تذبذب بعد ان دخل ملزي عبد الحميد في المتابعة القضائية. 

القاضي: الا تعتبر هذه التعليمة خرقا للشفافية ؟

اويحي: قانون الصفقات العمومية لايطبق على الشركات الاقتصادية العمومية. 

هذا المشروع مر على مناقشة وتم اختيار شركة اجنبية وبعد 12 شهر فسخت العقد معاها وكانت شركة air Algérie قد صرفت 2مليار ونصف مع الشركة ودخلت معها في التحكيم الدولي ودفعت تعويض قدر ب 1.6 ملياردج. 

ما يمكنني ان أشهد به هو ان شركة التسيير الفندقي SIH كل مشاريعها منذ 97 كانت ناجحة تنجزها في الوقت ومصاريف المشروع أحيانا لا تصرفها كلها. 

القاضي: هل شركة التسيير الفندقي sih لها نفس النجاعة في الانجاز مثل شركة كوسيدار؟

اويحي: لا يمكنني مقارنة كوسيدار بsih اليوم انا جد سعيد ان كوسيدار استرجعت اليوم مكانتها وفي مشروع air Algérie sih قدمت عرض ب 10 ملايير دج وكوسيدار عرض ب 13 مليار دج ولهذا تم اختيار شركة التسيير الفندقي لملزي. 

هل من صلاحياتكم تتبع المشاريع 

مجلس مساهمات الدولة يتدخل في حالات 3 ابرام صفقات خوصصة او استثمار بتمويل من الخزينة العمومية. 

القاضي : مشروع حفظ البيانات بالاخضرية حدثنا عنه

اويحي : وزيرة البريد انذاك "فرعون" هي من كانت مكلفة وليس الوزير الاول .وقد اطلعت على وثيقة امضاء وثيقة مساهمة مع شركة صينية وGTA الذي هو عبارة عن مجمع عمومي اقتصادي يشمل اتصالات الجزائر و موبيليس. 

القاضي : لكن كوزير اول ورئيس مجلس مساهمات الدولة تابعتم الملف ؟

اويحي : المجلس يتدخل في 3 حالات فقط .في حال ابرام شراكة بين شركة عمومية وشريك اجنبي .وأؤكد ان الوزيرة هدى فرعون وزيرة الاتصال وقتها لم تعيد الملف الى cpe فكيف لي ان اعرف ما اذا كان الملف قيد المتابعة ام لا. 

القاضي: مشروع حظيرة بن عكنون هل هي مصنفة كمنطقة فلاحية ؟

اويحي: سيدي الرئيس حضيرة بن عكنون كانت تحت تسيير مؤسسة عمومية اقتصادية ذات طابع فلاحي اقتصادي تابعة لوزارة الفلاحة الا انها اضحت في موقع اهمال وافلاس وهذا الامر بلغ رئيس الجمهورية فأخبرني بالوضع فطلبت بتقرير مفصل وتأكدت انها شركة مفلسة بديون 400 مليون دج والاراضي استغلوها مواطنين منهم من بنى ومنهم من استغلها تجاريا وقد كلفني رئيس الجمهورية بعد ان وصلته الاصداء بالوضعية الكارثة للحظيرة ان اسأل مؤسسة الفندقة اذا كان بمقدورها اعادة تجهيزها نظرا للخروقات التي شهدتها الحضيرة .فاتصلت بملزي بصفة غير رسمية فقبل المشروع .لاباشر الاجراءات وعقدت اجتماع في ديسمبر واخذنا قرار رسمي بايقاف التحويل للولاية وان تمسح الخزينة العمومية ديون الملحقة المكلفة بتسيير الحظيرة.

وبعدها اجتمع مجلس مساهمات الدولة وقرر تحويل الحظيرة لمؤسسة التسيير الفندقي لملزي كما قرر الموافقة على مشروع العصرنة لذات الشركة وان تمول العملية بقرض مالي من الصندوق الوطني للاستثمار. 

وفي جوان 2018 اتصل بي ملزي يخطرني ان رئاسة الجمهورية قررت ايقاف مشروع اعادة تهيئة حضيرة بن عكنون .لافهم بعدها ان البلبلة حامت حول استلام ملزي للمشروع ماجعل رئيس الجمهورية بوتفليقة اطال الله في عمره وشفاه الله يوقف المشروع بصفة تحفظية.

ياسمين دريش

تاريخ Sep 13, 2021