إعلان
إعلان

توتال الفرنسية نحو امتلاك ربع انتاج نفط الجزائر

منذ 5 أشهر|نفط

هل ستمارس سوناطراك حق الشفعة لمنع الفرنسي توتال من شراء حصة الشركة الامريكية أوكسيدينتال التي دفعت 8.8 مليار دولار لتحصل على حصة الشركة اناداركو في افريقيا.

تقدر حصة اناداركو في الجزائر ب 260.000 برميل يوميا و هو ما يعادل ربع انتاج الجزائر من النفط المقدر بأكثر من 1 مليون برميل يوميا.

و كانت أوكسيدينتال المالك الجديد لاناداركو قد اتفقت مع الفرنسي توتال لتبيعه اصولها في افريقيا بما في ذالك الجزائر.
و من المتوقع ان يتم الاتفاق النهائي في 2020.

و كان المدير السابق لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور قد تمكن من جلب الشركاء الأجانب بعد فترة توتر دفعت بعض الشركات الأجنبية الى جرجرة سوناطراك الى المحاكم الدولية لمقاضاتها.

و هكذا عاد الفرنسي توتال بقوة في عهد عبد المؤمن ولد قدور التي لم تتجاوز 25 شهرا حيث تم التوقيع على مشاريع مهمة منها استثمار ب 1.5 مليار دولار في البيتروكيماء و عقد استكشاف في البحر بالإضافة الى توقيع على عقود استكشاف و انتاج في الغاز.

ولكن تقول مصادر مطلعة انه في حال حصول الفرنسي توتال على 260.000 برميل يوميا سيمكنه هذا من تقويةالنفوذ الفرنسي في مجال المحروقات خاصة و في الاقتصاد عموما في الجزائر.

امتحان صعب ينتظر المدير الجديد لسوناطراك المهندس رشيد حشيشي الذي خلف عبد المؤمن ولد قدور الذي دفع ثمن قربه من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

ممارسة حق الشفعة او اجازة الصفقة و تمكين الفرنسي توتال من ربع انتاج الجزائر من النفط تلك هي المشكلة لقيادة سوناطراك الجديدة.

لمين واضح العلوي

تاريخ May 10, 2019