الحراك الإخباري - مقترح لاقتناء قسيمة السيارات عن بعد ...
إعلان
إعلان

مقترح لاقتناء قسيمة السيارات عن بعد ...

منذ 4 أيام|الأخبار


تضمن مشروع قانون المالية، 2025، مقترح مادة جديدة تنص على إمكانية إقتناء قسيمة السيارات، عن بعد ، حيث يتم تحميل القسيمة المقتناة، عن بعد، وكذا إيصال الدفع الخاص بها. كما يتوجب تقديمهما بمناسبة الرقابة التي يقوم بها الأعوان المؤهلون الذين تم تحديدهم في المادة 307 من هذا القانون.

و جاء في المقترح، أنه لا ينطبق الزامية استظهار قسيمة السيارات، على الزجاج الأمامي للسيارة، على القسيمة المقتناة، عن بعد.

و يمكن إعادة طباعة قسيمة السيارات المقتناة ،عن بعد، في حالة إتلاف أو ضباع أو سرقة، دون دفع أي حق.

كما يترتب عن عدم استظهار القسيمة على الزجاج الأمامي للسيارة، أو عدم تقديم القسيمة المقتناة، عن بعد، مرفقا بإيصال الدفع الخاص بها ، أثناء عملية الرقابة، إلى السحب حتى سبعة (7) أيام.

و عند اختيار المخالف، اقتناء القسيمة عن بعد ،لا ترد له بطاقة الترقيم، الإبعد تقديم القسيمة مرفوقة بإيصال الدفع الخاص بها ، مع تطبيق الزيادة، و 

تطبق غرامة جبائية تساوي 50 بالمائة، من مبلغ القسيمة المقتناة عن بعد ، في حالة عدم تقديم هذه الأخيرة، مدعمة بإيصال الدفع الخاص بها.

و جاء في عرض اسباب استحداث قسيمة عن بعد،

بالنظر إلى الوضع الحالي للتشريع الجباني ، حيث يخضع الأشخاص الطبيعيون والمعنويون، الذين يمتلكون سيارات مسجلة في الجزائر، سنويا إلى رسم طابع في شكل قسيمة.

و يتم اقتناء القسيمة المعنية، من قباضات الضرائب ومصالح بريد الجزائر، وذلك وفقا للأجال المحددة في أحكام المواد 303 و 304 من قانون الطابع ..

غير ان المستخدمين يواجهون، أحيانا بعض الصعوبات، لاسيما تلك المتعلقة بعدم توفر القسيمات التي تتناسب مع تعريفات سياراتهم، إضافة إلى تشكيل طوابير انتظار أمام نقاط البيع ،خصوصا عند اقتراب الأجال النهائية لعملية الاقتناء.

"..وعليه، ومن أجل التغلب على هذه الصعوبات وترقية جودة الخدمة المقدمة، يقترح استحداث خدمة جديدة تتمثل في السماح لمالكي السيارات باقتناء القسيمة عن بعد وذلك باستخدام بطاقة الدفع ما بين البنوك بالإضافة إلى البطاقة الذهبية.."

و ستسمح هذه الخدمة الجديدة ، حسب المقترح، بالحد من طوابير الانتظار والضغط، على المصالح المعنية، و ترشيد النفقة العامة المتحملة بهذا الصدد ، و إعادة طباعة القسيمة في حالة الضياع، مع تعزيز الإدماج المالي، من خلال استخدام وسائل الدفع الحديثة.

اضافة الى ضمان توفر القسيمة السيارات بشكل دائم عبر الخدمة عن بعد 7 أيام في الأسبوع، و 24 ساعة

 في اليوم، خاصة لفائدة المتأخرين ومالكي السيارات

 الجدد الذين اقتنوا سيارة خلال السنة الجارية.

وعلاوة على ذلك، يفترح ادراج إمكانية إعادة إصدار القسيمة المقتناة عن بعد بدون دفع أي رسوم في حالة إتلاف أو ضياع أو سرقة


سيد علي مداني

تاريخ Oct 17, 2024