الحراك الإخباري - زهية بن قارة، رئيسة بلدية الشيقارة ل " الحراك الإخباري": العمل من أجلّ العبادات عندي والوازع الديني فيه محوري
إعلان
إعلان

زهية بن قارة، رئيسة بلدية الشيقارة ل " الحراك الإخباري": العمل من أجلّ العبادات عندي والوازع الديني فيه محوري

منذ اسبوعين|حوار


ضيفتنا اليوم، شابة لقبت بالمرأة الحديدية، بإنجازاتها جسدت مقولة " عايشة خير من عياش"، ذاع صيتها في ربوع الوطن انطلاقا من بلدية الشيقارة بولاية ميلة، التي ترأستها فكانت اول " ميرة" منتخبة عن حزب إسلامي، هي " الأستاذة" كما تلقب " زهية بن قارة"، زكاها أبناء المنطقة ورشحها ناشطون الشخصية الأبرز في الجزائر لسنة 2020، " الحراك الإخباري" تحدث إليها ووقف على جوانب متعددة في شخصية امرأة ميدان تعتبر "العمل من أجلّ وأكرم العبادات عندي، أجعله من أهم ما أتقرب به إلى ربي، والوازع الديني فيه محوري جدا"...

حاورتها: سمية.م

🔴 في البداية، ذاع صيتك في ربوع الوطن، والقراء يرغبون في معرفة من هي السيدة زهية بن قارة التي تتواجد على رأس بلدية الشيقارة؟

🔴🔴 زهية بن قارة مواطنة جزائرية من مواليد 1977 ببلدية الشيقارة، حائزة على ليسانس علوم اسلامية فقه وأصول، مدربة في التنمية البشرية، ناشطة اجتماعية وسياسية، أستاذة التعليم الثانوي لمادة الشريعة ثم مديرة ثانوية والآن رئيس بلدية الشيقارة ولاية ميلة.

🔴 مالذي دفع بأستاذة في الشريعة الإسلامية ومديرة إلى خوض غمار السياسة؟ 

🔴🔴 الذي دفعني لخوض غمار السياسة أربعة أمور: 

1- رسالتي الإصلاحية والمجتمعية المبنية أساسا على حب الخير وتقديمه للغير.

2- القوائم الانتخابية التي ترشحت في الانتخابات التشريعية 2017 كلها ممن تعاقبوا على البلدية ولم يتقدموا بها كثيرا، فأردت ان أحدث إضافة ما من شكل خاص وبلمسة نسوية وهي السير بهذه البلدية خطوات إيجابية في البناء والتنمية والعدالة الاجتماعية.

3- إصرار كثير من المواطنين على ترشيحي لرئاسة هذه البلدية، وما كانت الأستاذة زهية محبة الخير أن تردهم خائبين.

4- إبطال نظرة الانتقاص للمرأة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية والشك في قدرتها على التسيير والقيادة.

🔴 توصفين بالمرأة الحديدية، فمن أين نهلت السيدة بن قارة هذه القوة لإحداث التغيير الملموس في بلدية الشيقارة؟  

🔴🔴 هذه القوة انطلقت بالأساس من تربيتي، والدي ووالدتي، الظروف الريفية القاسية التي عشناها في الثمانينات والتسعينيات، العلوم التي تلقيتها والأساتذة الذين تكونت على أيديهم، الطبيعة الريفية المفعمة بالحرية والانطلاق، انتمائي لحركة اسلامية منظمة ذات فكر متوقد متنور "حركة مجتمع السلم"، رفقاء الدرب والنضال الطلابي والسياسي والخيري.

🔴 السيدة بن قارة، هل العمل عبادة عندك؟ وكيف يؤثر الوازع الديني على عملك؟

🔴🔴 العمل من أجلّ وأكرم العبادات عندي الذي أجعله من أهم ما أتقرب به إلى ربي، والوازع الديني فيه محوري جدا عندي، لأن الرقابة الإلهية هي التي تحكمنا جميعا فقد يستطيع الانسان ان يتملص من رقابة الدنيا وتبقى رقابة الخالق لا تحول ولا تزول، ويبقى العمل عندي ما تحققت فيه النزاهة والاتقان والأمانة والصدق والشفافية والعدل.

🔴 هل غير المنصب والجلوس على كرسي البلدية من هيئة وتفكير السيدة زهية؟

🔴🔴 الهيئة لم تتغير لكن التفكير أكيد تغير بمفهومه الإيجابي، إذ من خلال هذا المنصب عشت تجارب جديدة اكتسبت من ورائها خبرات كثيرة زادت في رصيدي المعرفي والتكويني.

🔴 ما اهم الإنجازات التي تجسدت في عهدتكم، ومالتي تطمحين لتجسيدها؟

🔴🔴 مجموع الانجازات في ثلاث سنوات التي توليت فيها رئاسة هذه البلدية تلخصت في حوالي 46 مشروعا تنمويا، ما يقدر بـحوالي 50 إلى 56 مليار سنتيم وأهم مجالاتها: شبكة المياه الصالحة للشرب معممة في البلدية بنسبة 98٪، مياه الصرف الصحي كانت بنسبة 35٪ تقريبا والآن هي بنسبة 65 إلى 70٪، شبكة الطرقات تمت إضافة حوالي 15 كلم طولي طرقات بلدية بالخرسانة المزفتة، المطاعم المدرسية إضافة 5 مطاعم مدرسية من مجموع 10 مدارس بزيادة 100٪. التدفئة المدرسية تعميم التدفئة بغاز البروبان بنسبة 60٪. تدعيم حظيرة النقل المدرسي بثلاثة حافلات جديدة.

تنمية موارد البلدية من خلال سياسة ترشيد النفقات وصيانة الممتلكات والأموال العمومية وإنجاز مشاريع جديدة ذات مداخيل على رأسها السوق الجواري الشيقارة... الخ.

🔴 يقال إن السيدة بن قارة تتواجد في الميدان أكثر من ملازمة مكتبها؟ فما هو السبب؟

🔴🔴 يقول المثل : "ماحك جلدك مثل ظفرك" يرجع هذا الأمر لكوني إنسانة عملية وامرأة ميدان ولإيماني بأن مهمتي لا يقضيها آخر بدلا عني، خاصة في مجال الرقابة والاطلاع على أحوال وشؤون المواطنين والوقوف عن كثب على مدى تنفيذ المشاريع وتقدمها والإلتزام بالمعايير المطلوبة فيها، انطلاقا من المسؤولية الشرعية والقانونية والأمانة الملقاة على عاتقنا.

🔴 وجه لك البعض انتقادات لاذعة قبيل ترشحك وبعده وصلت حد التنمر، ماذا تقولين لهؤلاء اليوم؟

🔴🔴 لا أقول لهم شيئا إنما أدع الخلق للخالق.

🔴 ما أهم التحديات التي رفعتها والعقبات التي كسرت دابرها كامرإة في منصب مسؤولة؟ 

🔴🔴 أهم التحديات: 

1- النظرة السلبية الرجولية تجاه المرأة.

2- الحكم على المرأة بالفشل في كل أحوالها وإثبات العكس.

3- الفهم الخاطئ للدين بعدم تولية المرأة المناصب القيادية والتسييرية.

4- التغلب على تحديات التنمية والتعامل مع المواطنين.

5- كبح جماح الفساد والتغلب عليه في اغلب صوره.

6- تثبيت قيم العدل والشفافية والنزاهة في التسيير وبين المواطنين.

7- القضاء على البيروقراطية وتسهيل قضاء شؤون المواطنين والمتعاملين مع أجهزة الجماعات المحلية على مستوى بلديتي.

🔴 بعيدا عن السياسة، كيف تقضي السيدة زهية يومها في البيت؟

🔴🔴 أقضي يومي كأي امرأة في تدبير شؤون البيت، زيارات عائلية، قضاء شؤون الاسرة، البستنة والسياحة..

🔴 يقال وراء كل امرأة عظيمة رجل، هل وراء نجاح السيدة الميرة رجل أم امرأة من بنات جنسها، ومن هو أو هي؟ 

🔴🔴 أكيد والدي بالدرجة الأولى، والدتي أخت الرجال بالدرجة الثانية وأخواتي في الله بالدرجة الثالثة.

🔴 بصراحة هل بكت السيدة بن قارة وما أكثر المواقف التي تبكيك، وهل عانيت الخذلان والخيانة؟

🔴🔴 الأستاذة زهية بشر يؤلمها ما يؤلم البشر ويفرحها ما يفرح البشر، نعم بكت وما أكثرها من محطات، كما عانت من الخيانة والخذلان والنكران من جهات متعددة ويبقى الله سبحانه هو الرقيب والحسيب.

🔴 كلمة أخيرة؟

🔴🔴 الحياة جسر كلنا عابرون عليه، نهايته انتقال إلى دار أخرى هي دار المقام والعاقبة فيها للحسنى، أسأل الله أن يوفقنا للخير ويجعلنا مفاتيح له ويباعد بيننا وبين الشر ويجعلنا مغاليق له ويثبتنا على ذلك.

تاريخ Feb 14, 2021