إعلان
إعلان

كتاب " نساء طبعن تاريخ الجزائر"... أكثر من 400 اسم يؤرخ لتاريخ نساء الجزائر منذ العهد الرماني

منذ 24 يومًا|قراءة في كتاب


 اختار الدكتور مصطفى خياطي أن يكرم المرأة الجزائرية في عيدها على طريقته ،حيث أصدر كتاب جديد عن الوكالة الوطنية للاتصال النشر و الإشهار ،يبدأ تسويقه في المكتبات خلال الأيام القليلة القادمة. الكتاب يحمل عنوان " نساء طبعن تاريخ الجزائر".
وقال الدكتور خياطي أن هذا العمل يحمل أكثر من 400 اسم جزائري لنساء خلدهن التاريخ ، بما في ذلك الأسماء التي لا يتم كثيرا الحديث عنها في الكتب المدرسية و الإعلام .وأضاف مصطفى خياطي أن هذا العمل هو حصيلة بحث استغرق أشهر عديدة .و أضاف خياطي في اتصال معه ،أن الكتاب يؤرخ لدور النساء الجزائريات عبر العصور، و دورهن في الحياة السياسية ،و الاقتصادية ،الاجتماعية الثقافية و الدينية.
وشدد المتحدث عل أن كتابه هو تكريم لدور المرأة الجزائرية في مختلف المراحل التاريخية منذ ما قبل الكاهنة أي من الفترة الرومانية إلى اليوم هذا.
وكشف خياطي أن فكرة انجاز الكتاب تعود إلى عام 2019 عندما شارك في مؤتمر في كوريا احتفل بمرور 100 عام على مقاومة الاحتلال الياباني و دور المرأة هناك و قد طلب منه إلقاء محاضرة حول دور المرأة الجزائرية ويضيف الدكتور خياطي انه لم يجد ما الأرشيف ما يمكنه أن يكون دعامة لمحاضرته، و بما يليق بالمكانة و الدور التاريخي للمرأة الجزائرية .و قال الدكتور خياطي انه قام بتقديم هذا الكتاب كمحاولة منه لسد الفراغ الموجود في هذا الاتجاه.
كلمات مفتاحية: " نساء طبعن تاريخ الجزائر" ، مصطفى خياطي، من 400 اسم يؤرخ لتاريخ نساء الجزائر.

نعيمة.م

تاريخ Mar 9, 2020