الحراك الإخباري - رؤية شاملة للمسائل العصريّة: قضايا الفقه والفكر المعاصِر
إعلان
إعلان

رؤية شاملة للمسائل العصريّة: قضايا الفقه والفكر المعاصِر

منذ شهر|قراءة في كتاب

تُعتَبر مسألة التجديد من بين أهم المسائل التي شُغِلَ رواد الإصلاح المعاصرين، في ظل حالة الخفوت والضعف التي طرأت على الحركة الفكرية الإسلامية في قرون الضعف والتراجع الحضاري الأخيرة.

وأهمية التجديد في مجالات الفقه والفكر، تعود إلى تعدد المسائل المُستَجدَّة التي تواجه الأمة الإسلامية في مختلف المجالات، مع شمولية حركتها، سواء في المجال الموضوعي والقضايا التي تُعنى بها، أو المجالات الجغرافية التي تتحرك فيها، وتتباين فيها القضايا من منطقة إلى أخرى.

وبين أيدينا كتاب بعنوان "قضايا الفقه والفكر المعاصِر"، للعالم السوري، الدكتور وهبة الزحيلي - رحمه الله-، صدر عن "دار الفكر" الدمشقية في العام 2007م، حاول فيه مؤلفه أن يلتمس رؤية شاملة لمختلف القضايا الفقهية والفكرية المعروضة على المسلمين والفكر الإسلامي في زماننا المعاصر.
الكتاب جاء في صورة موسوعية؛ وتناول المؤلف من خلاله أبرز المشكلات المعاصرة من وجهة نظر الفكر الفقهي المعتمد على الأصول الاجتهادية الصحيحة، كما تطرق في بدايته إلى العلاقة بين العقل والنقل في المذاهب الإسلامية، وقواعد التجديد وفق مقتضى الواقع، ثم تناول قضايا الأقليات المسلمة وما تواجهه في الوقت الراهن في قضايا العبادات، والتبني، وعقود الزواج المستحدثة وحكمها في الشريعة الإسلامية.
وشمل الكتاب بعد المقدمة عدداً من الموضوعات المهمة، ففي مجال العبادات تحدث عن مشكلات الأقليات المسلمة في عباداتها، وحكم الدواء والنجس، وفي قضايا المعاملات توقف عند صور أعمال المصارف وزكاة الأموال المجمدة، ومسألة المرابحة الدولية، وعمليات التوريق المصرفي، واستقلال أعضاء الهيئة الشرعية في المصارف الإسلامية وصيغ التمويل والاستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية، وأشار إلى الشروط المستحدثة في مجال البيع ومجال المعاملات المعاصرة، والمنافسة، وعقود المقاولة، وفي القضايا الساخنة عالج مسائل الفساد والتطرف والإرهاب والديمقراطية والشورى، وما يتصل بها من شروط الحكم والمشاركة في الانتخابات.. وتنفيذ الأحكام الأجنبية وأسلحة الدمار الشامل.
ثم أًلمَّ بقضايا متنوعة مهمة مثل مسؤولية السائقين في القتل الخطأ، وأخلاقيات ممارسات المهن الطبية وحقوق المريض، والبصمة الوراثية ومجالات الاستفادة منها، والقانون الدولي الإسلامي والعلاقات الدولية ومفهوم الوسطية في الإسلام، والأخلاق وحماية البيئة، والعولمة وحقوق الإنسان بين العالمية والخصوصيات الثقافية.. وأخيراً العلوم الإسلامية في مناهج التدريس.
كما اشتملت قضايا الكتاب على موضوعات عن السنة النبوية ومنزلتها ونوع الأحكام المستفادة منها والقواعد المرعية في فهم الحديث وتحليله ونقده، وعن الاجتهاد الجماعي ودور المجامع الفقهية في الإفتاء وعن المقاصد والمصالح وشروطها والموازنة بينهما، وعن فقه الموازنات والترجيح وعموم البلوى، وعن ظهور القواعد الشرعية من منظور مقارن، وعن الفتوى وتاريخها واتجاهاتها ومدارسها، وعن المؤهلات الواجب توافرها لمن يتصدى للإفتاء وضوابط الفتوى، وعن القواعد الكلية في الفقه الإسلامي والقانون المدني السوري، وعن مشكلة اختلاف الفقهاء وما يثار حولها من أسئلة، وعن أثر الضرورة والحاجة وعموم البلوى فيما يحل ويحرم من المهن والوظائف القائمة خارج ديار الإسلام، وعن الوقف وتنميته والرؤية المستقبلية فيه، وعن تحديد سن البلوغ وأثره في التكليف، وعن حكم الاتجار بالآيات القرآنية، وتعليقها على الجدران، وما يتعلق بالمصاحف ومشتملاتها والرسم العثماني، وعن حفظ الصحة وسلامة البيئة، وعن بناء الأسرة المسلمة وواقعها والمعوقات التي تقف في وجه بنائها، وعن حقوق المرأة المرتبطة بعقد الزواج، وعن سمو الحب في القرآن الكريم وآثاره الإنسانية، وعن وحدة الأمة الإسلامية في القرآن والسنة وواجبات المسلمين الحالية، وعن عائشة والسياسة، وعن الإسلام والمذاهب، وعن مسيرة التقريب بين المذاهب الإسلامية في بلاد الشام، وعن ظاهرة التكفير، وعن الوسطية والتسامح.
وضم الكتاب عدداً من الأبحاث الهامة المتنوعة، منها ما يتعلق بالاجتهاد وبالتجديد، ومنها ما يتصل بفقه المقاصد، وتعلّق بعضها بحقوق الزوجين المشتركة، وأحكام اللقطاء وأولاد الزنا.. وأشارت الأبحاث إلى مسؤولية الطبيب الشرعية، وتحدثت عن زراعة الأعضاء، وعن رقابة المؤسسات المالية الإسلامية، وعرّجت على العوامل التي تفرِّق المسلمين، وما يحدث فيهم من غلو، ومن ظهور حركات وتيارات إسلامية. ودعت إلى وحدة المسلمين والسلام والوئام.. ولم تنس الأبحاث القدس الشريف وواقعه ومستقبله. وأخيراً تعلقت الأبحاث بتطوير آلية الدعوة الإسلامية بروح جديدة.
وبشكل عام؛ فإن الكتاب مهم في شمولية القضايا التي تناولها، وختم الكتاب بفهرس موضوعي في النهاية، تضمن الكلمات المفتاحية المهمة الموجودة في الكتاب.
ونشير إلى أن هذا الكتاب القيّم متوفر حصريا بالجزائر لدى دار الوعي، لكل من يرغب في الاستفادة منه، حيث يمكنه التواصل معها عبر موقعها الإلكتروني أو على حسابها الرسمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال وكلائها الموزعين المعتمدين.

تاريخ Sep 19, 2020