الحراك الإخباري - صبري بوقدوم يترأس اجتماع وزاري لمجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي
إعلان
إعلان

صبري بوقدوم يترأس اجتماع وزاري لمجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي

منذ سنتين|الأخبار


بيان صحفي
ترأس اليوم السيد صبري بوقدوم اجتماع وزاري لمجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي حول التطورات التي تشهدها الأوضاع في ليبيا. و شارك في هذا الاجتماع عدة وزراء من الدول الأعضاء في المجلس إلى جانب الرئاسة الدورية للإتحاد ورئاسة اللجنة رفيعة المستوى للإتحاد الإفريقي حول ليبيا و كذا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلي ليبيا السيد يان كوبيش.
و في بداية أشغال هذا الاجتماع أبى السيد الوزير إلا أن يذكر بالظروف العصبية التي يمر بها الشعب الفلسطيني وجدد تنديده الصارم بالعدوان الهمجي الذي يتعرض له المدنيون كما طلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت للترحم على أرواح الضحايا الفلسطينيين.
و خلال هذا الاجتماع عبر المجلس عن دعم الإتحاد الإفريقي لمجهودات السلطات الليبية الانتقالية و المبعوث الأممي لإنجاح الموعد الإنتخابي الهام المزمع إجراءه في 24 ديسمبر 2021 ، بشكل يسمح للشعب اليبي من طي صفحة الانقسامات وبناء مؤسسات قوية و ديمقراطية مبنية على الوحدة الترابية و تضع حد للتدخلات الأجنبية.
و عكف المشاركون على دراسة سبل مرافقة الإتحاد الإفريقي لمسار المصالحة الوطنية في ليبيا و تهيئة الأرضية المواتية والظروف الضرورية لتنظيم انتخابات نزيهة و شفافة، مع مشاركة كل القوى الحية في المجتمع الليبي.
كما أكد الاجتماع الوزاري على ضرورة التنفيذ التام لاتفاق وقف إطلاق النار بما في ذلك الانسحاب الفوري لكافة القوات الأجنبية و المرتزقة و الالتزام الصارم بحضر تدفق الأسلحة نحو ليبيا.
و بمناسبة هذا الاجتماع تم ابراز الدور الهام الذي تلعبه دول الجوار الليبي و مساهمتها الحاسمة في انجاح المسار السياسي الجاري و دعم أمن و استقرار ليبيا.
يجدر التذكير أن الجزائر تترأس خلال هذا الشهر مجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي. وبهذا المناسبة تم برمجة عدة اجتماعات هامة تسعى لدعم قضايا الأمن و السلم في افريقيا و تبرز الدور الريادي لبلادنا في حماية مبادئ الإتحاد الإفريقي و ترقية الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية.
توقيع السفير نور الدين سيدي عابد

الـمدير العام للاتصال والإعلام والتوثيق


تاريخ May 18, 2021