الحراك الإخباري - الدكتورة كريمة سعودي، مختصّة في التغذية العلاجية: هكذا تتخلصين من الدهون بعد سن الأربعين
إعلان
إعلان

الدكتورة كريمة سعودي، مختصّة في التغذية العلاجية: هكذا تتخلصين من الدهون بعد سن الأربعين

منذ 6 أشهر|حوار


أرشدت الدكتورة كريمة سعودي، مختصّة في التغذية العلاجية في حديثها لـ " الحراك الإخباري"، النّساء من تجاوزن الأربعين سنة على وجه الخصوص، إلى الالتزام بنظام غذائي صحّي لتجنّب تعقيدات صحيّة، وقدّمت نصائح تعينهنّ على التخلّص من سموم الجسم وحرق الدّهون، عملية قالت إنها " تنقص بعد سنّ الأربعين".

المشي والتنفس البطني لحرق الذهون

وأشارت المختصّة إلى فوائد المشي في زيادة النشاط البدني وحرق الدهون المخزّنة، وأنه "يتعيّن على النساء المشي حوالي كيلومتر أو اثنين هرولة، لمدّة ساعة يوميا"، مضيفا أنّ أفضل وقت "قبيل نهاية اليوم"، مع التنفّس بشكل صحيح،استنشاق الأكسجين ونفث ثاني أكسيد الكربون، قائلة " التزمي الصّمت أثناء المشي، خوذي نفسا عميقا، استنشقي الهواء عن طريق الفم واستخدمي الأنف للزفير".

التنفّس البطني مفيد جدّا أثناء المشي، تقول الدكتورة، بحيث يتيح هذا النوع من التنفّس العميق استفادة الجسم من أكبر قدر من الأكسجين، فضلا عن أنه " فعال في حرق الدهون حتى في حالة النّوم"، كما نصحت النساء بممارسة الرياضة في الهواء الطّلق مع تفادي الأماكن المزدحمة، لأهميتها في تحسين الدورة الدموية وعملية التمثيل الغذائي.

التعرّض للشمس والأطعمة الكاملة لصحة الجسم

وتنصح الخبيرة بتفادي الاكتئاب ومسبّباته، لوجود علاقة بين التغذية الصحية والاكتئاب، مع الحرص على التوفيق بين الفيتامينات، وأشارت بلغة الأرقام إلى أنّ "96 بالمائة من الجزائريات، و80 بالمائة من الرجال يعانون نقصا في الفيتامين د الذي يقي من عدّة أمراض تهدّد صحّتهم"، موضّحة أنه ينتج في الجسم نتيجة التعرض لأشعة "ب" فوق البنفسجية من الشمس.

وعليه نصحت الدكتورة سعودي النساء بالجلوس لدقائق تحت أشعة الشمس، " القرار في البيوت في هذه الفترة غير مجدي، على النساء الخروج مع التقيّد بإجراءات الوقاية"، مشدّدة على ضرورة أن " تأكل النساء وأسرهنّ من طبخ أيديهن حفاظا على صحّة الجميع".

الخميرة البلدية.. فوائد بالجملة

وتضيف " تعتبر الخميرة البلدية أو الحامضة من أغنى المواد الطبيعية المغذية، دورها كبير في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، تحفّز التمثيل الغذائي بالجسم،  وتحميه من زيادة الوزن"، مشيرة إلى أنّ إدخال " الخميرة الطبيعية المصنوعة في البيت -لا المصنّعة - في إعداد الأطباق مفيد جدّا لتعزيز المناعة والتخلّص من الشوائب".

الإكثار من شرب الماء، الابتعاد عن الأكل المشبّع بالدهون والسكريات، تناول الخضروات والأطعمة الكاملة بينها الأرز، الشعير، الشوفان، إلى جانب الخضر والتمر، قالت الدكتورة إنها مصادر طبيعية للألياف الغذائية وعناصر مهمّة للجسم، تعين على إنقاص الوزن الزائد على أن تؤكل بدون خبز.   

سمية.م.