الحراك الإخباري - القضية الفلسطينية محور نقاش الاجتماع الوزاري المفتوح بمجلس الأمن اليوم الخميس
إعلان
إعلان

القضية الفلسطينية محور نقاش الاجتماع الوزاري المفتوح بمجلس الأمن اليوم الخميس

منذ أسبوع|الأخبار


يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، اجتماعه الوزاري المفتوح بخصوص القضية الفلسطينية، برئاسة وزير خارجية مالطا، ايان بورغ، الذي تترأس بلاده المجلس شهر أبريل الجاري.  

ومن المقرر أن يلقي الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، خطابا في الاجتماع الوزاري المفتوح، يشمل تحذيرا من تداعيات الوضع المتدهور و الكارثي في قطاع غزة والضفة الغربية.  

و من المنتظر ان يناقش الامين العام و أعضاء المجلس الوضع الإنساني الكارثي وحجم الدمار الذي لحق القطاع جراء العدوان المتواصل، في ظل تجاهل الاحتلال القوانين الدولية و الانسانية و امعانه في استهداف المزيد من التجمعات السكانية تنفيذا لسياسة حرب الابادة الجماعية، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني ووسط مطالب بمحاسبة المسؤولين عن إزهاق أرواح الأبرياء والوضع الكارثي الذي تشهده المنطقة المنكوبة.  

كما سيتم مناقشة انعدام الأمن الغذائي الحاد الذي يواجهه الفلسطينيون وتزايد جدة خطر المجاعة، مع الالحاح على ضرورة تمكين الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية من الوصول الآمن الى المناطق المتضررة و تلبية الاحتياجات الملحة للفلسطينيين بالقطاع و الضفة الغربية.  

وكانت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة قد قدمت رسميا أمس الاربعاء، نيابة عن المجموعة العربية، مشروع قرار إلى مجلس الأمن يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة.  

ودعت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى التصويت لصالح مشروع قرار قدمته الجزائر باسم المجموعة تطالب فيه بقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في المنظمة الدولية. 

وسيجتمع المجلس في جلسة منفصلة غدا الجمعة، للتصويت على مشروع قرار بهذا الشأن.

التحرير/الوكالات

تاريخ Apr 18, 2024