الحراك الإخباري - 3.6 مليون دينار شهريا للاعب بلغ من الكبر عتيا و 25 الف يورو لمدرب تونسي...فوضى الرواتب في كرة القدم الجزائرية...
إعلان
إعلان

3.6 مليون دينار شهريا للاعب بلغ من الكبر عتيا و 25 الف يورو لمدرب تونسي...فوضى الرواتب في كرة القدم الجزائرية...

منذ 3 سنوات|رياضة

رواتب لاعبي البطولة الجزائرية المحترفة، عرفت نقلة كبيرة في العشر سنوات الأخيرة،  و بالتحديد مع دخول عالم الاحتراف، سنة 2011 و الذي يظل على الورق فقط، بحيث  تضاعفت أجور اللاعبين و المدربين الى مستوى يفوق كثيرا ما يقدمونه على ارضية الملعب و باتت تثقل ميزانيات الفرق.


و ما عدا نادي بارادو، الذي يحترم قوانين الاحتراف ويضع سقفا لرواتب لاعبيه وينتهج سياسية التكوين التي تدر عليه أرباح كبيرة لحد الان، فإن اغلب الفرق تقدم رواتب لم تكن تخطر على بال أحد قبل بضعة سنوات، و حتى في ظل " كورونا" فهناك فرق مستعدة لمضاعفة أجور اللاعبين و المدربين.


وإن كانت الرواتب الضخمة الني يتلاقها نجوم الكرة العالمية قي شاكلة ميسي،  رونالدو، و نايمار،  مستحقة، كونهم يقدمون المتعة الكروية للجماهير في مختلف اقطار العالم، و لانهم سبب الأموال الضخمة التي تدخل خزائن انديتهم من حقوق النقل و الإشهار،  فإن ما يتقاضاه لاعبو البطولة الجزائرية غير مستحقة مقارنة بمستوى البطلولة الجزائرية الضعيف و عدم قدرتهم على ضمان مكانة في قائمة بدلاء المنتخب الوطني الذي يعد مقياس لمستوى اللاعبين.


 *اللاعب الأكثر دخلا يحمل ألوان مولودية الجزائر*


و الغريب في البطولة المحلية أن بعض الأندية الأفضل حالا من الناحية المالية مقارنة، تغدق على لاعبين في نهاية مشوارهم برواتب كبيرة، عن جهل أو لضمان عدم تنقلهم لفريق آخر ينافس على الأدوار الأولى.



و اللاعب الأكثر دخلاً في الرابطة الأولى، هو عبد المومن جابو، بحيث يتقاضى 380 مليون سنتيم شهريا خالية من الضريبة على الدخل و التامين من مولودية الجزائر، على الرغم من أنه بلغ سن 33 سنة، و لم يعد ذلك اللاعب الذي يصنع الفارق في كل مباراة، كما عهده عشاق الكرة في وفاق سطيف و النادي الإفريقي التونسي.


و عندما تم الكشف عن راتب اللاعب صيف العام الماضي، ثار عدد من المسؤولين السابقين ضد عمر غريب المدير الرياضي السابق، الذي كان وراء استقدام ابن سطيف. كما تنبؤوا بفشل الصفقة لأن اللاعب لم يعد لديه ما يقدمه للفريق بسبب سنه.


هذا، وكشفت المحامي رشيد طرافي، المتخصص في النزاعات الرياضية، للحراك الإخباري، أنه صدم عندما عالج قضية لاعب سابق لاتحاد الجزائر:" هناك لاعب من الافضل عدم ذكر اسمه، طلب مني صيف العام الماضي، مراجعة عقده مع فريق عاصمي آخر، و مقارنة بسنه لم أكن أتوقع تلقيه 350 مليون سنتيم شهريا خالية من الضريبة على الدخل، وليس هو اللاعب الوحيد، فهناك آخرون أيضا يتقاضون نفس راتبه و آخرون عملت معهم يتقاضون ما بين 300 و 320 مليون شهريا، رغم تجاوزهم 32 سنة.. الخلل لا يكمن في هؤلاء اللاعبين بل في المنظومة الكروية بصفة عامة".


 *من يدفع الضريبة على الدخل و حقوق الضمان الاجتماعي؟*


يؤكد المحامي طرافي، ان من بين اغلب القضايا التي عالجها في السنوات الاخيرة، تتعلق برواتب اللاعبين و خلافاتهم مع المسؤولين حول الضرائب و التكفل بالضمان الاجتماعي، مؤكدا أن غياب الاستشارة القانونية هي سبب الأخطاء التي تقع فيها اللاغلبية..


ويقول طرافي:" منذ مدة و نحن نعيش في فوضى كبيرة، ثقافة الاستشارة القانونية غير موجودة لدى اللاعبين و لدى بعض الوسطاء، و لذلك يلجؤون الينا عند استلام اول راتب ، ويلاحظون الفارق في الأرقام.. اللاعب عندما يسمع العرض المغري لاول مرة ينبهر و لا يسأل ان كان الراتب المعروض خال من الضرائب أم لا، ومن سيتكفل بالضمان الاجتماعي، و هنا الإشكال، فجهل اللاعبين بالقوانين يصب في صالح الأندية التي تتفوق على لاعبيها قانونيا أمام لجنة النزاعات أو المحكمة الرياضية في هذه الحالة.. من المفروض أن يكون اللاعب و الوكيل على علم و لو بجزء قليل بقوانين التعاقد، أو يلجؤون لرجال القانون لمناقشة بنود العقد قبل التوقيع".


 *أندية تجرؤ على مضاعفة الرواتب في عز أزمة " كورونا* "


نادي وفاق سطيف من بين الفرق الذي تتناقض تصريحات مسؤليه مع الواقع و افعالهم، ففي الماضي القريب، كانت إدارة النادي تشتكي من الازمة المالية و تطالب مثل بعض الأندية بمؤسسة وطنية، و في نفس الوقت تضاعف راتب مدربها التونسي نبيل الكوكي الذي يتقاضاه بالعملة الصعبة.


وذكرت مصادر إعلامية، أن مسؤولي الوفاق لبوا رغبة المدرب التونسي، برفع راتبه من 10 الاف اورو إلى 25 الف اورو شهريا، كما رفعت رواتب مساعديه أيضا، و لكن كيف سيكون بوسع إدارة الوفاق بالتكفل بمستحقات طاقمها الفني، في ظل الأزمة المالية التي تضرب الفريق؟، علما أن الكوكي، سيكون المدرب الأكثر دخلا في الجزائر، قبل مدرب شباب قسنطينة عبد القادر عمراني، الذي يبلغ راتبه 380 مليون سنتيم.


و في نفس السياق، فإن شباب بلوزداد، و إتحاد الجزائر، اللذان يعيشان في بحبوحة مالية، بفضل " مدار" و " سير بور"، يمكن ان يفوق سقف الرواتب لديهما بقية الفرق، لانهما استقدما لاعبين ومدربين اجانب من فرنسا و هولندا، في فترة التحويلات الصيفية الجارية، و لكن قائمة الأجور لم تسرب بعد.
و يبقى السؤال: هل دفع الاجر بالعملة الصعبة قانوني؟

نور عبد الوهاب

تاريخ Sep 25, 2020