الحراك الإخباري - عن روايته " شعوب السماء" احمد قواسمية مرشح لجائزة أفضل كاتب في إفريقيا للعام.
إعلان
إعلان

عن روايته " شعوب السماء" احمد قواسمية مرشح لجائزة أفضل كاتب في إفريقيا للعام.

منذ شهر|قراءة في كتاب


تأهلت رواية " شعوب السماء" لأحمد قواسمية لقائمة الستة الأوائل لجائزة" أرونج دو ليفر" في إفريقيا لعام 2021 و هذا وفقا لما أعلنته منشورات فرانز فانون عبر صفتها على فايسبوك.

وتعتبر رواية " شعوب السماء" التي صدرت عن فرانس فانون والرابعة في مسار الكاتب الصحفي رابح قواسمية من الأعمال القليلة جدا في المشهد الأدبي الجزائري و التي تناولت الخيال العلمي.

وقد نال الكتاب قبولا نقدا و إعلاميا متميزا حيث وصفه صاحب الدار عمار انقراشن بأنه عمل استثنائي بكل المقاييس "نص استثنائي وفريد ​​من نوعه في المشهد الأدبي الجزائري أو العالمي"."

تجري أحداث العمل في شكل معركة بين عشيرتين متنافستين على كوكب الكوم في عام 2356

في هذا الكوكب الذي يعتبر التوأم المصغر للأرض يعش شعب ولد من الأرض لكن تطوره خاضع لعلم الوراثة حيث يختلف عن شعوب الأرض في كيفية نموه و ثقافته ومعتقداته

على سطح هذا الكوكب تلتقي عدة شخصيات في اغلبها لعلماء صفوان موركي عالم أحياء ، وعالم الوراثة دان كاز ... ثم عالم الأنثروبولوجيا علي دايمال الذي سيكون البطل الحقيقي للقصة. وهذه الشخصية الأخيرة هي التي ستتلقى ، من محطة الفضاء "إيديا" ، لمتابعة أطوار قصة تطور شعب لا يزال في عصوره المبكرة"

ينتهج احمد قواسمية أسلوب بصري في كتابته و ينتقل بسلاسة من وصف الشخصيات إلى وصف الأماكن الأمر الذي يجعل عمله مؤهلا للإنتاج السينمائي بسهولة.

إضافة إلى أسلوبها البديع و موضوعها المبتكر طرح الرواية أفكارا فلسفية تتعلق بالوجود البشري مثل مغزى الحياة قيم الخير و الشر في الإنسان والصراع الأبدي بينهما

للإشارة سبق لقواسمية أن قدم قبل " شعوب السماء"

"مؤامرة في الجزائر" عن منشورات القصبة 2007

وعد اللصوص" (2018 (2014) "Shadow 67

 

احمد العلوي

تاريخ Mar 22, 2021