الحراك الإخباري - اعتماد نظام التداول يوم بيوم في الأقسام التحضيرية لمضاعفة عدد التلاميذ
إعلان
إعلان

اعتماد نظام التداول يوم بيوم في الأقسام التحضيرية لمضاعفة عدد التلاميذ

منذ يومين|الأخبار

أفرجت وزارة التربية، عن جداول استعمال الزمن في قسم التحضيري، حيث تقرر رسميا، اعتماد نظام التناوب في هذا القسم.

وأعلنت مصالح الوزير بلعابد، بأن العملية، تستوجب ترتيبات تنظيمية وبيداغوجية في المدارس الابتدائية، وذلك من خلال اعتماد نظام التداول يوم بيوم، ما يمكن من مضاعفة عدد الأطفال، الذين يمكن استقبالهم في الحجرة الواحدة، وهذا ما يؤدي إلى تقليص مدة الدراسة، وتكييف البرنامج تكييفا يضمن تحقيق الأهداف التربوية بشكل أكثر كفاءة وفي وقت أقل. ويتأتى ذلك من خلال، التركيز على المهارات الأساسية الأكاديمية والاجتماعية، التي تمكن الأطفال، من التكيف السريع مع برامج التعليم الابتدائي لاحقا.

اضافة الى تلبية الحاجات النفسية والاجتماعية ، من خلال الأنشطة التربوية واللعب الموجه.

وقد أعد البرنامج المكيف، الذي سيعتمد في المدارس التي تعمل بنظام التداول أساسا ،من منهج التربية التحضيرية لسنة 2004، الساري العمل به، والدليل التطبيقي له لسنة 2008، قصد تحقيق التوافق بين البرنامجين العادي والمكيف.

وتم توزيع العملية التعليمية على فوجين، بنفس التوقيت والحجم الساعي، حيث تنطلق الدراسة من الثامنة صباحا إلى الحادية عشر و الربع، في الفترة الصباحية، و من الواحدة إلى الثالثة زوالا.

و تتوزع ايام الفوج الأول ، على الأحد ، و الثلاثاء، و الخميس و الاثنين و الاربعاء ، خلال 15 يوما لإكمال البرنامج الأسبوعي العادي ، اما الفوج الثاني، فيتوزع على أيام الاثنين، و الأربعاء ، و الأحد، و الثلاثاء، و الخميس.

سيد علي مداني 

تاريخ Sep 16, 2024