الحراك الإخباري - سوق النفط العالمية تعرف ضبابية بسبب النزاع الروسي السعودي.. قرارات أوبك + حول تخفيض إنتاج النفط في مهب الريح
إعلان
إعلان

سوق النفط العالمية تعرف ضبابية بسبب النزاع الروسي السعودي.. قرارات أوبك + حول تخفيض إنتاج النفط في مهب الريح

منذ 3 سنوات|نفط

لا يزال مصير قرار تمديد تخفيض إنتاج النفط على المستوى العالمي الذي اتخذ خلال اجتماع أوبك + الأخير الذي شاركت فيها الجزائر في 12 أفريل الفارط والتزمت خلاله بتخفيض إنتاجها بقرابة 200 ألف برميل، مجهولا، حيث انه لا يوجد لحد الساعة أي اتفاق بين ووسيا والسعودية حول خفض الإنتاج بـ 9.7 برميل يوميا، حيث أن روسيا تريد التمديد فقط لشهر و السعودية تريد التمديد لثلاثة أشهر أو أكثر، بما يوحي بوجود ضبابية كبيرة حول مستقبل أسعار النفط في ظل تواصل أزمة اقتصادية عالمية بسبب جائحة كورونا.

كان من المفترض عقد اجتماع غدا ولكنه قد يؤجل في حال عدم الاتفاق على تاريخ هذا الاجتماع في ظل عدم التوافق الروسي السعودي حول الصيغة الواجب تطبيقها لإنقاذ سوق النفط، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها كمنتجين أساسيين إنتاج النفط بالكميات المعتادة. بدورها مصادر من أوبك تؤكد أن أي اتفاق بشأن تمديد تخفيضات الإنتاج مرهون بتعميق الدول التي لم تلتزم بالكامل في شهر ماي التخفيضات في الأشهر المقبلة لتعويض الإنتاج الزائد.
وقد عرفت أمس أسعار النفط ارتفاعا بأكثر من 3 بالمائة، بفعل بأن منتجين رئيسيين للخام سيوافقون على تمديد تخفيضات إنتاجية أثناء المؤتمر الذي كان من المقرر عقده عبر الفيديو هذا الأسبوع وكذا مع بدء دول وولايات أمريكية إعادة فتح الاقتصاد بعد غلق مرتبط بفيروس كورونا.
وفي هذا السياق، تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجون آخرون للنفط، من بينهم روسيا، يشكلون ما يعرف بمجموعة (أوبك+) تمديد تخفيضاتهم الإنتاجية البالغة 9.7 مليون برميل يوميا أو حوالي 10 بالمائة من الإنتاج العالمي، إلى شهري جويلية أو أوت المقبلين أثناء اجتماع من المتوقع أن يعقد غدا الخميس. وبموجب الخطة الأصلية لـ (أوبك+)، فإن التخفيضات من المقرر أن تستمر في ماي وجوان وأن تتقلص إلى 7.7 مليون برميل يوميا من شهري جويلية إلى ديسمبر القادمين.
وقد أنهت عقود خام برنت القياس العالمي جلسة التداول مرتفعة 1.25 دولاري أو 3.3 بالمائة، لتسجل عند التسوية 39.57 دولار للبرميل. وقفزت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.37 دولاري أو 3.9 بالمائة لتبلغ عند التسوية 36.81 دولار للبرميل. والخامان القياسيان كلاهما قريبا من أعلى مستوياتهما في ثلاثة أسابيع.

حيدر شريف

تاريخ Jun 3, 2020