إعلان
إعلان

فوزي برحمة رئيس الأكاديمية الوطنية للإبداع والابتكار: خمسة اختراعات لمواجهة كورونا تنتظر دعم السلطات الوصيّة

منذ شهرين|حوار


تحدّث الشاب فوزي برحمة الذي ينحدر من ولاية مستغانم ورئيس الأكاديمية الوطنية  للإبداع والابتكار ، في حواره مع " الحراك الإخباري"، عن خمسة مشاريع ابتكارية رفقة فريقه العلمي، تماشيا مع المجهودات المبذولة في بلادنا للتصدي لتفشي جائحة كورونا المستجد، اختراعات وعلى أهميّتها تنتظر دعم السلطات الوصية أمام قلّة الإمكانيات، بينها تطبيق " #SihaMap" الذي يساعد على اكتشاف حالات الإصابة، كمامة ذكية وجهاز تنفسي يدمج بين الهواء الطبيعي والصناعي يمكن استعماله لإنعاش المصابين بالفيروس..

▪ حاورته: سمية.م

▪▪ في البداية حدثنا عن تاسيسكم للأكاديمية الوطنية للإبداع والابتكار وما هي أهدافها؟
▪ تأسست الأكاديمية للإبداع والابتكار، عام 2018، تزامنا ويوم الشهيد، تبلورت فكرتها عقب فوزي بلقب أحسن مخترع شاب في بريطانيا سنتين على التوالي 2015- 2016، أحسن مخترع عربي شاب في العالم، سنة 2016، وأحسن مسوّق للسلع الإلكترونية في بريطانيا سنة 2015، لمرافقة الشباب والمفكرين الجزائريين في تجسيد أفكارهم، تواصلت مع ثلّة من المبدعين والمفكرين فاق عددهم المائتين، أبدعوا في مختلف المجالات والميادين، رغبة في العمل الجادّ والمنظّم، مع السّعي الدّائم لاستقطاب أكبر عدد من الشباب المبدع والموهوب.

بعد عودتي من بريطانيا، جسّدت الفكرة هنا في الجزائر، من جهة لتشجيع المغتربين على العودة إلى أرض الوطن لبلورة أفكارهم، ولنشر مفهوم ثقافة الابتكار، بتقديم يد العون للشباب المبدع ورعاية كفاءاتهم من خلال خلق بيئة تفاعلية وتوفير الأرضية الخصبة لاحتضان أفكارهم منذ نشأتها إلى أن ترى النّور، ونقل ابتكاراتهم إلى الوطنية ولما لا العالمية، خاصة وأن الكثير منهم يحوز أفكارا ذهبية وبحاجة لمن يأخذ بأيديهم، وبذلك نفيد ونستفيد أيضا، كما أن بلادنا بحاجة لجميع أبنائها المخلصين كلّ في مجاله لإنعاش سوقها الوطني.

▪▪ نفهم من حديثكم أن الأكاديمية الوطنية للإبداع والابتكار، استقطبت كفاءات شابة لخدمة أقرانهم من الشباب الناشئ لمحاولة تغيير واقعهم المعاش؟
▪ الشباب المنضوي تحت لواء الأكاديمية ينحدر من كلّ ربوع الوطن، أعضاؤها آمنوا  بثمار التغيير الإيجابي، معظمهم كفاءات وباحثون في مجالات عدة، مخترعون وأصحاب مشاريع وابتكارات، أذكر على سبيل المثال لا الحصر، محدّثكم فوزي برحمة رئيس الأكاديمية مدير الفريق، درست التسويق بجامعة عبد الحميد بن باديس بمستغانم ومتخصّص في علوم الاتصال والتكنولوجيا ICT بلندن، شيخة سالم من وادي سوف متخصّص في برمجة الالكترونيات والذكاء الاصطناعي، الدكتورة مغني نسيبة من البليدة باحثة في مجال الكيمياء باسبانيا، عبد الكبير سعيد من المسيلة طالب دكتوراه في الجيوديزيا ومبرمج أمن معلوماتية متحصّل على شهادة CISSP العالمية.

ومن أعضاء الجمعية أيضا كل من أحمد المباركي من الجلفة تاجر الكتروني ومطوّر مواقع، محمد الأمين بريك من قسنطينة مهندس في الايكولوجيا والبيئة، مخترع جهاز تعقيم الهواء، المشروع الذي يعمل الطفل النابغة أنس المشهراوي من ذات الولاية، مصمم ومبرمج آليات قيد التربّص، على تطويره ليصبح ذكيا، نبيل كحلوش من الجزائر العاصمة، باحث في الدراسات الإستراتيجية بجامعة " أريس" الأمريكية ..إلى جانب مرافقة بعض مديريات ومراكز للبحث العلمي والعديد من الباحثين والخبراء.

▪▪ على ذكركم لجهاز تعقيم الهواء، حدّثنا عن الاختراع؟
▪ الجهاز كما أسلفت من اختراع عضو الأكاديمية  محمد الأمين بريك من قسنطينة، مسجّل رسميًا في المعهد الجزائري للملكية الصناعية الجهة المخولة بمنح براءات الاختراع في الجزائر، عملت الاكاديمية على تطويره، يعمل على تنقية الهواء من العناصر الملوِّثة والبكتيريا الضارة، وكشف تسرّب الغازات السامة وبشكل خاص غاز أحادي أكسيد الكربون، يحوي نظام حماية ذكي ضد تسرّب الغازات السامة، يضمّ حساس غازات "إم كيو-5"، يتولّى الكشف عن غازي أحادي أكسيد الكربون والميثان، الغازات السامة أو البكتيريا المُلوِّثة، ليبعث إشارة لتشغيل المحرك للشروع في تنقية الهواء، بالتزامن مع إرسال إشارة مرئية وصوتية إلى الهاتف المحمول.

الاختراع وعلى أهميته يضمّ ثلاثة نماذج، المحمول يرتبط بقناع وأنبوب وبطارية، ثابت صغير يعقّم غرفة خلال 12 ساعة بنسبة مائة بالمائة، وثابت مركزي يتمّ دمجه في نظام التهوية بإمكانه تعقيم غرفة العمليات أو الانتظار أو الإنعاش من كل الميكروبات والفيروسات في 45 دقيقة، مما يساهم في الحدّ من تفشي العدوى داخل المستشفيات وبالأخص أماكن الحجر الصحي.

▪▪ والأكيد أن بجعبة الأكاديمية اختراعات ومشاريع أخرى تماشيا مع المجهودات المبذولة للتصدي لتفشي فيروس كورونا؟

▪ نجري آخر اللمسات لإنجاز كمامة ذكية، تقوم بتصفية الهواء وتعمل بشكل أساسي على التنبيه والإنذار عن بعد، تساهم بدرجة كبيرة في التباعد الاجتماعي لتفادي تفشّي كورونا المستجد، تقيس درجة حرارة الشّخص المقابل لمستخدمها، تبعث إنذار له في حال تسجيلها ارتفاعا لدرجة حرارة جسمه، وبالتالي تدفع مستخدمها لأخذ الاحتياطات اللازمة وتفحص درجة الشخص المقابل له.

الكمامة موجّهة بالدرجة الأولى لفائدة الأطباء والمسعفين، تساعدهم في فرز الحالات بسرعة، وحتى في المطارات والأماكن العمومية، وأشير هنا إلى أنّ الكمامة تحوي " حامل غطاء" يتمّ استبداله، بينما يوضع الجهاز مباشرة عقب نزعه بداخل صندوق مرفق يقوم بتعقيمه الذاتي، وبذلك يلزم كل طبيب كمامتين على الأقل. 

إلى جانب ذلك، ابتكرنا جهاز التنفّس الاصطناعي الذكي، بإمكانه تغطية العجز الحاصل حاليا في المجال، إلكتروني وميكانيكي يدمج بين الهواء الطبيعي والصناعي ويمكن حاليا استخدامه لإنعاش المصابين بفيروس كورونا، بانتظار موافقة السلطات المختصة في المجال.

يتولى الجهاز تعقيم غاز ثاني أكسيد الكربون عند تخلّص جسم المريض منه عن طريق زفير الهواء الفاسد، ويحوّله إلى هواء معقّم من الفيروسات، وهي الخاصية التي تفتقدها بقية الأجهزة المتداولة، كما يمكن التحكم فيه عن بعد، وفق ميكانيزما مبرمجة الكترونيا، وهي تصاميم تشهد تنافسا عالميا.

ومن بين المشاريع التي نسهر على تجسيدها، كاميرا الدرون الحرارية، عبارة عن كاميرا ذكية تستطيع بالاعتماد على طائرة درون، إجراء مسح حراري لتحديد أوجه من تظهر عليهم أعراض الإصابة كالحمّى الشديدة، وترسل إحداثيات للتعامل مع مسار المصابين لمعرفة أمكنة تنقلاتهم.


▪▪ أعلنتم عن إطلاق، قريبا، تطبيقا الكترونيا متطوّرا بالتنسيق مع أطباء لوقاية مستخدميه من فيروس كورونا والكشف عن الحالات المصابة؟ كيف ذلك؟

▪ ننتظر موافقة السلطات لإطلاق التطبيق الالكتروني الموسوم " #SihaMap"، خلال الأيام القليلة المقبلة، هو عبارة عن تطبيق جدّ متقدم يساعد على اكتشاف حالات الإصابة بفيروس كورونا عند الأشخاص، بطرح أسئلة على المستخدم، أجوبته تحدّد إصابته بفيروس كورونا أم لا، وتحدد الحالات المشتبه في إصابتها..

بالاعتماد على خريطة جغرافية يعمل التطبيق على تنبيه مستخدمه في حال وجود شخص مصاب بالقرب منه على بعد 10 أمتار لأخذ الحيطة والحذر، بمنحه نقطة خضراء للشخص السليم، البرتقالية للمشتبه فيه.

بعد تشخيص المستخدم كتابيا وإن كانت النتائج ايجابية يتم توجيهه لاستشارات طبية تخصصية عن بعد من خلال اتصال سمعي بصري فوري مع الأطباء المتطوعين المتاحين، للتشاور أو الاستفسار أو الإبلاغ عن حالته الصحية، وهذا بتوجيهه إلى منصة الفحص الرقمية عن طريق واتساب للتأكد من صحة الاعراض التي قام بالاجابةعليها بنعم وتقديم الارشادات اللازمة له.

الاطباء المتخصصون إما يقومون بنفي شكوك المستخدم أو تأكيدها، وفي الحالة الايجابية يرسلون تنبيها للشرطة والدرك الوطني، الحماية المدنية والمصلحة الاستشفائية لاستكمال آليات التكفّل بالمصاب.

إلى ذلك، يسمح التطبيق بالحصول على آخر التحديثات المتعلقة بالفيروس التاجي كوفيد 19، مدعوما بالأعراض وتعليمات الحماية والتوصيات الواردة من وزارة الصحة في الجزائر والإحصاءات
على المدى الطويل للتطبيق.


▪▪ ماذا تنتظر من السلطات الوصية وما هي رسالتك للشباب تحديدا؟
▪ نحن بحاجة لدعم الوزارة الوصية لإطلاق التطبيق الالكتروني، وفيما منحنا أحد الخيرين ورشة أين سنعمل على تجسيد مشاريعنا، نأمل أن تلقى انجازات الشباب الموهوب التفاتة من السلطات الوصية تقدّر جهودهم المبذولة وتدعمها لتعميمها، تزيدهم عزيمة وإصرارا على المواصلة وبذل المزيد، وأنصح الشباب بالمثابرة وتحدّي العوائق والصعوبات بعزيمة تقهرها لإدراك النجاح، وعليهم بالصّبر والثبات وعدم فقدان الأمل.  
*****************************
"فوزي برحمة" في سطور:

▪ رئيس الأكاديمية الوطنية  للإبداع والابتكار.
▪ المدير التنفيذي لمعرض الاختراعات الدولي باكاف جوان 2018
▪ مستشار العلاقات الدولية بمنظمة ايفريست للتدريب التنموي.
▪ صاحب شركة إلكترونيك قيد الإنشاء.
▪ أحسن مسوّق للسلع الإلكترونية في بريطانيا سنة 2015
▪ اخترع شاحن هاتف ذكي عن طريق الأشعة الشمسية بدل الطاقة الكهربائية. 
▪ اخترع حافظة ذكية خاصة بحماية البطاقات البنكية من الاختراق.
▪ اخترع ربوت آلي في بريطانيا.
▪ أحسن مخترع شاب ببريطانيا سنتين على التوالي 2015/2016
▪ أحسن مخترع عربي شاب في العالم 2016.
▪ الميدالية الذهبية للمبدعين العرب.
▪ وسام الشرف للمتميزين العرب في مؤتمر عصر التميز بتركيا.
▪ شهادة تقدير من طرف ولاية مستغانم.
▪ حاز تكريمات من وزارتي السياحة، البيئة والطاقات المتجددة.
▪ وسام الشرف من طرف القنصل الجزائري بلندن والسفير الجزائري ببريطانيا.