الحراك الإخباري - "أسرار الحياة"..رواية تصوّر حقيقتها وفق الرؤية الإسلامية
إعلان
إعلان

"أسرار الحياة"..رواية تصوّر حقيقتها وفق الرؤية الإسلامية

منذ 4 سنوات|قراءة في كتاب

نشرت حديثا دار الأنوار للنشر والتوزيع بالقاهرة رواية "أسرار الحياة" للباحث الجزائري الدكتور نور الدين أبو لحية.

تحاول هذه الرواية الشيّقة التي جاءت في 260 صفحة أن تعرّف بأهم الحقائق المرتبطة بالحياة وفق الرؤية الإسلامية التي تعتمد المصادر الأصلية، وما ساندها وأيدها وتوافق معها من الأحاديث والروايات والحكمة، وهي تبرهن على مدى عقلانية الرؤية الإسلامية للحياة، مقارنة بسائر الرؤى، وبذلك تكون النظرة الإسلامية للحياة، برهانا من براهين النبوة، ودليلا من الدلائل الكبرى على حقانية الإسلام.

ويقول كاتب الرواية إنّ التشويهات والتحريفات التي أصابت مصادر الأديان أثرت في نظرتها للحياة، وهو ما أثر في سلوكها ومواقفها، ذلك أن من ينظر إلى الحياة نظرة خاطئة، سيمارس لا محالة كل أعماله، ويقف كل مواقفه بطريقة خاطئة.

ولهذا كان من مهام الدين الكبرى التعريف بحقيقة الحياة، ومعناها، وأهدافها، وسر كونها بهذه الصفة، وكل ذلك أجابت عنه المصادر المقدسة للإسلام، ولا نجد مثلها، ولا ما يدانيها في سائر الكتب المقدسة.

فالقرآن الكريم يبين أن هذه الحياة التي نعيشها، ليست سوى نشأة من النشآت، ومرحلة بسيطة في سلم الحياة الطويل.. وأنها مع قصرها مهمة جدا في تحديد المستقبل الحقيقي للإنسان، مثلما يؤكد صاحب الرواية.

ولذلك كانت الحياة، وفق الرؤية الإسلامية، مجالا لزراعة الأعمال الصالحة، واكتساب الأخلاق الطيبة، التي تتحول بعد ذلك إلى ثمار طيبة، يجنيها صاحبها في حياته الأبدية.

ولم تقتصر نظرة الإسلام للحياة على هذه الجوانب العامة التي تشاركه فيها سائر الديانات السماوية، وإنما نرى تفاصيل كثيرة في المصادر الإسلامية المقدسة لسنن الحياة، وكيفية التعامل معها، وقد حاول نور الدين أبو لحية إحصاءها في عشرة أسرار كبرى، قسمها إلى سبعة فصول بناء على الارتباط بين بعضها، وهذه الفصول هي:

أسرار العداوة: وذكر فيه الأعداء المتربصين بالحياة، والذين يريدون تحريفها عن مسارها، وقد بدأ بها لأهميتها، فلا يمكن لأي أحد أن يبني حياة صحيحة دون أن يعرف أعداءه، والمواضع التي يتسللون منها إليه.

أسرار الصداقة: وذكر فيه الأصدقاء الحقيقيين للإنسان، والذين يمكن أن يستثمر صداقتهم في التعامل الصحيح مع الحياة، ذلك أن الإنسان اجتماعي بطبعه، ولا يستطيع أن يعيش لنفسه فقط.

أسرار السنن: وذكر فيه القوانين التي نظم الله تعالى بها الحياة، والتي يمكن من خلال التعامل الجيد معها الحصول على كل إمكانيات الحياة الطيبة.

أسرار الأقدار: وردد فيه على كل تلك الشبهات المرتبطة بالقدر، وكونه هو الذي يجبر الإنسان على سلوكاته ومواقفه، وبيّن الحدود التي يتدخل فيها القدر الإلهي، ونوع تدخله.

أسرار الثبات والتطور: وردد فيه على تلك المقولات التي تريد أن تلغي باسم التطور كل الحقائق والقيم التي جاء بها الأنبياء، وبيّن أن الثبات لا يتنافى مع التطور، بل يتكاملان جميعا للتعرف على الحقائق والقيم بطريقة صحيحة.

أسرار الفناء والبقاء: وبيّن فيه استمرارية الحياة، ونوع الاستمرارية، وكيفيتها، ودور الأعمال في تلك الاستمرارية، وهو ما يبين الأسس التي تقوم عليها المنظومة القيمية الإسلامية.

أسرار السعادة والشقاء: وذكر فيه مدى ارتباط السعادة بالإيمان، وأنه إذا خلت منه حياة الإنسان حل به الشقاء لا محالة.

وقد صاغ الكاتب الأفكار المتعلقة بهذه المواضيع على شكل رواية حوارية تحاول أن تصل بتلك الحقائق إلى العقول بطريقة سلسة سهلة.

كما إختار فيها مشاهد متعددة تختلف بحسب الفصول، وغلب فيها الجانب الرمزي، بحيث تدل كل قصة أو مشهد على معنى من المعاني الرمزية المرتبطة بالقضية المبحوث فيها.

تاريخ May 22, 2019