الحراك الإخباري - وزير التجارة"صادرات الجزائر خارج المحروقات تحقق رقم قياسي لم يسجل منذ الاستقلال"
إعلان
إعلان

وزير التجارة"صادرات الجزائر خارج المحروقات تحقق رقم قياسي لم يسجل منذ الاستقلال"

منذ 4 أشهر|اقتصاد

 إنطلقت، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أشغال ورشة عمل حول الإجراءات اللوجستية الخاصة بالتصدير، تحت إشراف كل من وزير التجارة و ترقية الصادرات، الطيب زيتوني، ووزير النقل، يوسف شرفة، بحضور المتعاملين الإقتصاديين، قصد الإستماع لإنشغالاتهم المتعلقة بالنقل و اللوجيستيك.

و في كلمته الافتتاحية لهذه الورشة، قال السيد زيتوني ان القطاع" انطلق اليوم في اول ورشة عمل لتجسيد السياسة الوطنية التي جاءت في توصيات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، و في تعهداته ال54 المتعلقة برفع حجم الصادرات خارج المحروقات الى مستويات متقدمة".

و بعد تنويهه بارتفاع حجم صادرات الجزائر خارج المحروقات الى اكثر من 7 مليار دولار في سنة 2022، و هو رقم قياسي لم يسجل منذ الاستقلال، ذكر الوزير بالمشروع الطموح الذي جاء به مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري و المتمثل في وضع هدف بلوغ 30 مليار دولار من الصادرات خرج لمحروقات في آفاق 2029، هدف يتطلب تحقيقه "جهدا كبيرا و يقظة ووعيا من جميع المتعاملين الاقتصاديين".

و أكد السيد زيتوني على "ألا تبقى الاستراتيجية الوطنية لترقية الصادرات حبيسة خطابات جوفاء كما كانت لسنوات عديدة و لا مجرد قرارات تخرج من مكاتب الوزراء او الادارات بل مقاربات تشاركية يجب الالتفاف حولها قبل الانطلاق فيها".

و بعد أن ذكر، من جهة أخرى، بالاجراءات المتخذة لتنظيم الاستيراد، أوضح الوزير ان ورشة اليوم مع قطاع النقل ما هي الا بداية و ستتواصل مع قطاعات اخرى، على غرار المالية و الصناعة.

و يشارك في الورشة، التي تجري اشغالها في جلسة مغلقة، رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، كمال مولى، وعدد من المتعاملين الاقتصاديين وممثلون عن هيئات مهنية، الى جانب مدراء عامين ممثلون ل12 مؤسسة تابعة لقطاع النقل "من اجل طرح كل العوائق و الامكانيات و الاهداف التي يمكن تسطيرها".

و اعتبر ان مساهمة المتعاملين المحليين في تأجير وسائل النقل البحري سوف يساهم في تقليص حجم الفواتير الباهظة للنقل البحري على ميزانية المدفوعات، مؤكدا، من جهة اخرى، على ضرورة ترقية التكوين و تنمية المهارات في قطاع الخدمات اللوجستية من خلال دعم انشاء مدارس متخصصة بهدف تحسين نوعية الخدمات و تلبية احتياجات المصدرين.

و تم خلال الورشة الإعلان عن الانطلاق الرسمي ل"منصة الاصغاء" الخاصة بالمتعاملين الاقتصاديين التي تسمح لهم بطرح مختلف انشغالاتهم، و التي سيتم الإعلان عن رابطها عبر الصفحة الرسمية لوزارة التجارة و ترقية الصادرات.

تاريخ Oct 24, 2023