الحراك الإخباري - وسط تهجم مغربي على الجزائر..لماذا تدعم حركة فتح الفلسطينية الاحتلال؟
إعلان
إعلان

وسط تهجم مغربي على الجزائر..لماذا تدعم حركة فتح الفلسطينية الاحتلال؟

منذ 3 سنوات|الأخبار

أثارت حركة "فتح" الفلسطينية جدلا واسعا في المغرب، بسبب نشرها خريطة للمملكة المغربية دون الصحراء الغربية، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ونشرت الحركة خريطة للدول العربية مع كلمة "أنا عربي ضد التطبيع"، الواقعة أثارت غضب المغاربة، لتسرع حركة فتح الفلسطينية بتغيير موقفها ونشر خريطة للمغرب دون أن تقتطع منه الصحراء الغربية وهذا بفعل ضغط رهيب تعرضت له الحركة من طرف المغرب، حيث طالب معلقون الحركة بتقديم اعتذار رسمي للشعب المغربي والحكومة وملك المغرب، والخروج ببيان رسمي يوضح موقف الفلسطينيين من قضية الصحراء الغربية. ومن ثم سارعت الحركة بعد غضب المغاربة، إلى تغيير صورة خريطة المغرب بأخرى تضم الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.
ومن بين التعاليق التي رضخت لها حركة فاتح كان هناك هجم صارخ على الجزائر قبل المعلقين: #فلسطين حركة فتح الإرهابية تنشر خريطة المغرب مقطوعة. أنا كمغربي قضيتي الأولى هي #الصحراء_المغربية و الجزائر عدوي الوحيد. وطز في الكضية.
وقد أكدت حركة التحرير الفلسطيني (فتح)، اليوم الجمعة، أن الصورة التي جرى تداولها على أحد مواقعها الفرعية تم "أخذها عن موقع البحث غوغل دون التحقق من تفاصيلها، حيث ظهرت خريطة فلسطين دون ألوان علمها، وكذلك خريطة المملكة المغربية مجتزأة من امتداد وحدتها الترابية".
وشددت الحركة على أن الموقف الفلسطيني "يدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ومقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي؛ وذلك باعتباره حلا جديا وواقعيا وذا مصداقية، وعبّر عن رفضه المطلق كل المقارنات المغلوطة والمشبوهة بين القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، وبين ذلك النزاع الإقليمي المفتعل".
ودعت الحركة المغاربة إلى "الحذر من خطورة الانجرار إلى أي حملات مغرضة تستهدف الإساءة إلى علاقات الأخوة التي تربط الشعبين الفلسطيني والمغربي ونضالاتهما المشتركة، والنيل من صمود وثبات الفلسطينيين في هذا الظرف الدقيق والصعب".
موقف غريب من حركة فتح وهي تدعم الاحتلال المغربي، كيف يحدث هذا لمن يعاني من ويلات الاحتلال الصهيوني، الحركة تعلم يقنيا كيف أن اللوبي الصهيوني ممثلا للكيان اليهودي في المنطقة هو من يقف إلى جانب بالمغرب ضد الصحراء الغربية التي يتعرض شعبها لأبشع أنواع التعذيب والاضطهاد، لوبي يتحرك في يكل مكان في العالم ضد القضايا العادلة، ناهيك عن قداسة القضية الفلسطينية عند الشعب الصحراوي التي يعتبرها قضيته أيضا، إن ما فعلته حركة فتح لا يمثل إلا قيادتها، أما العشب الفلسطيني فهو بعيد كل البعد عن هذه الممارسات والتصريحات التي تسعى إلى إرضاء أنصار اللوبي الصهيوني حيثما وجد.

حيدر شريف

تاريخ Sep 18, 2020