إعلان
إعلان

في سابقة من نوعها في الجزائر قرعة الحج لموسمين متتاليين بداية من هذه السنة

منذ شهرين|دين

أعلن الديوان الوطني للحج والعمرة رسميا عن انطلاق عملية التسجيل لقرعة الحج للموسمين المقبلين 2020م و 2021 م يوم الأربعاء 11 ديسمبر الجاري, على أن تجرى عملية القرعة يوم السبت 25 جانفي 2020م.

ذات الاجراء يعد سابقة من نوعه في الجزائر، حيث قرر المجلس الوزاري المخصص، مؤخرا، لتقييم موسم الحج لعام 1440 هـ 2019 م، ودراسة التحضيرات الخاصة بموسم الحج لعام 1441 هـ 2020 م، اعتماد إجراءات جديدة، بينها الشروع ابتداء من هذه السنة في إجراء قرعة الحج بصفة مسبقة لموسمي حج متتاليين في عملية واحدة.

في ذات السياق، تقرر النظر في مخطط النقل الجوي لحجاج الجنوب ابتداء من موسم الحج المقبل، بإطلاق رحلات جوية مباشرة من مطارات أدرار وبشار وتمنراست وغرداية، وكذا مطار ورقلة المستعمل حاليا لهذا الغرض، على أن يتم توسيع العملية إلى مطارات بسكرة وتندوف والوادي وإليزي، بمجرد استيفاء الشروط التقنية المنصوص عليها في إطار معايير الطيران المدني الدولي.

إلى ذلك ستتم دراسة إمكانية اللجوء إلى نقل الحجاج عبر البحر ابتداء من موسم الحج لسنة 2021، تثمينا لقدرات اسطولنا البحري الوطني، خصوصا وأن المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين (ENTMV) ستتعزز شهر سبتمبر 2020 بباخرة جديدة قيد البناء حاليا تتوفر على كل الخدمات التي تضمن متطلبات الراحة والرفاهية لحجاجنا.

وتم تكليف وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالتنسيق مع وزراء الشؤون الخارجية والداخلية والصحة بالقيام بالإجراءات الضرورية قصد تحيين المعطيات المتعلقة بعدد السكان والعمل على الرفع من حصة بلادنا من عدد الحجاج، مع إعادة النظر في توزيع حصص الحجاج بين الوكالات بناء على نتائج عملية التقييم لأداء مختلف الوكالات السياحية خلال الموسم الفارط.

سمية.م

تاريخ Dec 8, 2019