الحراك الإخباري - عرقاب يتحادث بإيطاليا مع عدة مسؤولين وممثلين عن منظمات دولية وإقليمية في مجال الطاقة
إعلان
إعلان

عرقاب يتحادث بإيطاليا مع عدة مسؤولين وممثلين عن منظمات دولية وإقليمية في مجال الطاقة

منذ اسبوعين|الأخبار


على هامش المؤتمر الوزاري حول المناخ الطاقة والبيئة لمجموعة السبع، المنعقدة في الفترة من 28 إلى 30 أفريل 2024، بمدينة تورينو الإيطالية، تحادث وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الاثنين 29 أفريل 2024، مع المديرة العامة للطاقة بالمفوضية الأوروبية، السيدة ديتي جول جورجينسن Ditte Juul Jørgensen.

بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في إطار الحوار الاستراتيجي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة. كما شكل هذا اللقاء فرصة لمراجعة التقدم المحرز في مجال التعاون الثنائي الطاقوي وآفاق تعزيزه ولاسيما في مجال تسويق الغاز الطبيعي، والترابط الكهربائي، الطاقات المتجددة، تطوير الهيدروجين والانتقال الطاقوي والفعالية الطاقوية وكذا ترقية ودعم الاستثمار في هذه المجالات.

كما ناقش الطرفان أوجه أخرى للتعاون على غرار الحد من انبعاثات الميثان في صناعة الغاز، وكذا الربط الكهربائي بين الجزائر وبُلدان الاتحاد الأوروبي، ومشروع الممر الجنوبي Corridor Sud H2 لربط الجزائر وأوروبا بهدف تصدير الهيدروجين في المستقبل.

كما تحادث السيد الوزير مع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، السيد فاتح بيرول Fatih Birol ، والذي بحث معه سبل تعزيز التعاون ولاسيما في مجال تطوير وتمويل الطاقات الجديدة والمتجددة، والكفاءة الطاقوية وخفض انبعاثات قطاع النفط والغاز.

كما تحادث السيد الوزير مع مدير التنظيم والسياسات وبرامج الدعم ببرنامج الامم المتحدة الإنمائي (PNUD)، السيد ماركوس أتياس نيتو، Marcos Athias Neto، والذي التي تطرق معه إلى آفاق وسبل تعزيز التعاون الثنائي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مجال تطوير وتمويل الطاقات الجديدة والمتجددة والانتقال الطاقوي، بالإضافة الى تبادل الخبرات والتجارب وتعزيز القدرات، من خلال أعمال ملموسة تسمح بضمان مرافقة لتحقيق الأهداف الوطنية لاسيما تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية وكذا المشاريع ذات الصلة.

كما كان للسيد الوزير لقاء مع نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية لشؤون الكهرباء والطاقة والمناخ والنمو الأخضر، السيد كيفين كاريوكي Kevin Kariuki، وتناول اللقاء بين الطرفين سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والبنك الأفريقي للتنمية في مجال الطاقة، وآفاق تنميته ولاسيما في مجال المشاريع منخفضة الكربون كالطاقات الجديدة والمتجددة وتعزيز الاستثمار في التقنيات الطاقوية النظيفة وكفاءة استخدام الطاقة.

تاريخ Apr 29, 2024