الحراك الإخباري - هل تملك الجزائر الخبرة العلمية الكافية لشراء لقاح مضمون ضد الكوفيد؟
إعلان
إعلان

هل تملك الجزائر الخبرة العلمية الكافية لشراء لقاح مضمون ضد الكوفيد؟

منذ 6 أشهر|الأخبار

بعد أن تأكد أن الجزائر غير قادرة في المرحلة الراهنة على إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا وهذا بفعل عدة عوامل في مقدمتها عدم وجود مخابر حيوية وبيو أمنية من درجة "بي 4" التي تسمح لها بالقيام بأبحاث لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا، فإن الرهان القائم اليوم هو حول كيفية اقتناء لقاح فعال حتى لا يتم النصب على الجزائر، فهل تملك الجزائر من الخبرات العلمية التي تسمح بشراء لقاح مضمون وفعال؟

لقد كشف عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة وباء كورونا، اليوم، استعداد الجزائر لاقتناء اللقاح المضاد لفيروس كورونا خلال الأربع أشهر الأولى من عام 2021. وحسبما صرح به فإن سعر اللقاح سيتراوح بين 5 و35 دولارا، للجرعة الواحدة، مشيرا إلى أنه يتم دراسة إمكانية اقتناء ما بين 5 إلى 10 ملايين جرعة لقاح لضمان تلقيح أكبر عدد من المواطنين وتوفير كل الوسائل اللوجيستية لتوزيعه عبر جميع مناطق القطر الوطني، وفق الشروط المطلوبة لتخزينه . وأضاف أن الأولوية في أخذ اللقاح ستكون للأطقم الطبية و أصحاب الأمراض المزمنة و كذا كبار السن.
من جهته قال كان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، إن بلاده في مفاوضات متقدمة مع عدة دول لشراء لقاح كورونا حال طرحه في الأسواق. وأكد الوزير أن الجزائر مستعدة لاقتناء اللقاح مهما كان سعره، مضيفا: "لا نشتري اللقاح إلا إذا كان مضمونا".

حيدر شريف

تاريخ Nov 25, 2020