الحراك الإخباري - مكافحة الفساد في ظل القانون الدولي للمؤلف حيدر جمال الجوعاني
إعلان
إعلان

مكافحة الفساد في ظل القانون الدولي للمؤلف حيدر جمال الجوعاني

منذ 4 سنوات|قراءة في كتاب

العنوان : مكافحة الفساد في ظل القانون الدولي
المؤلف : حيدر جمال الجوعاني
الناشر : مكتب الهاشمي للكتاب الجامعي - العراق
سنة النشر : 2016
أصل هذا الكتاب أطروحة نال بها صاحبها شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بغداد، ولأهمية الموضوع وراهنيته طبعت في كتاب ليكون بين يدي القارئ.
فالفساد المالي والإداري أصبح آفة يندر أن يسلم منها بلد حتى البلدان المتقدمة، وقد وضعت ترسانة من القوانين مع تحيينها المستمر بغرض القضاء عليه. بل هناك تعاون دولي في هذا المجال يتجاوز القوانين القطرية
قسم المؤلف كتابه إلى فصول ثلاثة بعد المقدمة تناول في الفصل الأول تعريف الفساد المالي والإداري ومكافحته على المستوى الدولي، فعدّد أنواعه وأسبابه كما عرج على آثاره السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
أما الفصل الثاني فتمحور حول مكافحة جرائم الفساد المالي والإداري على المستوى الدولي وفيها فتعرض المؤلف للرشوة والاختلاس والمتاجرة بالنفوذ وإساءة استغلال الوظيفة والإثراء غير المشروع وغسل الأموال، وتطرق إلى القوانين المعدّة لمحاربتها.
في حين تمحور ثالث الفصول حول دور المنظمات الدولية في مكافحة الفساد المالي والإداري، وأهم المؤسسات التي تعرض لها هيئة الأمم المتحدة ومختلف المنظمات الأوربية وجامعة الدول العربية. منهيا هذا الفصل بالمنظمات غير الحكومية ودورها في مكافحة الفساد.
يقع الكتاب في 328 صفحة من القطع الكبير، وهو مرجع قانوني لمن أراد الإطلاع على وسائل مكافحة الفساد بشقيه الإداري والمالي والقوانين التي أعدت لمكافحته مع تتبع تطورها التاريخي.

تاريخ Jun 8, 2019