الحراك الإخباري - منازل السائرين إلى الحق المبين
إعلان
إعلان

منازل السائرين إلى الحق المبين

منذ شهرين|قراءة في كتاب

"منازل السائرين إلى الحق المبين" شرح "التلمساني" جديد دار الوعي للنشر والتوزيع 

صدر مؤخرا لدار الوعي للنشر والتوزيع بالجزائر العاصمة كتاب جديد بعنوان "منازل السائرين إلى الحق المبين" لأبي إسماعيل الهروي (398ه-481ه) شرح عفيف الدين سليمان بن علي التلمساني (610ه-690ه) وتحقيق الأستاذ عمار بن النية.

وقال المدير العام لدار الوعي للنشر والتوزيع محمد مولودي في تصريح للحراك الإخباري إن "الكتاب الذي ألفه الإمام أبو إسماعيل الهروي يعتبر مرجعا هاما في التصوف والسلوك والأخلاق وقد نال قسطا وافرا من الشرح والتحقيق من قبل ثلة من العلماء الكبار على غرار سديد الدين أبو محمد عبد المعطي اللخمي الإسكندري وحسن بن محمد الفركاوي القادري وكمال الدين عبد الرزاق بن أحمد القشاني وابن القيم الجوزية الذي أسماه مدارس السالكين وغيرها من الشروح المفيدة."

ويتميز الشرح الذي اختارته دار الوعي من أجل الطبع بكونه من أول الشروح التي تناولت هذا الكتاب القيم وربما هو من أهمهما وقد تصدى لشرحه رجل له باع طويل في التصوف ومختلف علومه هو عفيف الدين بن علي التلمساني، يضيف ذات المتحدث.

وبخصوص المحقق ذكر السيد مولودي أن الأستاذ عمار بن النية هو باحث جزائري مهتم بالتصوف وقد قدم مجهودا كبيرا وعناية فائقة في تحقيق هذا الكتاب ذو السبك العجيب والنسج الباهر بين الأقوال والأفعال والأحوال وهي عماد السلوك وذخيرة الطريق.

ويبدأ القارئ لهذا الكتاب سواء كان باحثا مهتما أو مريدا متعطشا للنبع الصافي والمورد النقي بالبدايات فيستعرض المؤلف اليقظة وهي أول الطريق ثم التوبة والمحاسبة والإنابة والتفكر قبل أن يلج الأبواب وهي الحزن والخوف والاشتياق والخشوع والاخبات والزهد والورع.

وينتقل التلمساني بالمريد إلى المعاملات ويبدأ بالرعاية ثم المراقبة والحرمة والإخلاص والتهذيب قبل أن يصل به إلى سفينة الأخلاق وأشرعتها الصبر والرضا والشكر والصدق والحياء والإيثار.

ولأن الأحوال طريق القلب يفصل الشيخ التلمساني في منازلها فيتحدث عن المحبة والغيرة والشوق والقلق تمهيدا للوصول إلى الولايات ومنها اللحظ والوقت والصفاء والسرور، يضيف السيد مولودي.

ولا يمكن أن تغيب عن هذا الكتاب العجيب في تقسيماته وعظيم الأثر في تجلياته الحقائق التي يخصص لها التلمساني حيزا هاما ومن بينها المكاشفة والمشاهدة والمعاينة والحياة والقبض على أن يصل بالقارئ في الجزء الأخير من هذه الرحلة النورانية إلى النهايات وهي المعرفة والفناء والبقاء والتحقيق والتلبيس والوجود.

ويدخل الكتاب الجديد الذي أصدرته دار الوعي للنشر والتوزيع في إطار خطتها السنوية لإثراء المكتبة الوطنية بمؤلفات ذات قيمة علمية عالية وبجودة يستحقها القارئ لا بل وهو متعطش للاستفادة منها ومما فيها من العلوم والفهوم.

وفي هذا الصدد، صدر عن الدار خلال هذا الشهر كتاب "أيام ابن باديس" لحسن الحسيني و"الفوائد الجلية في ذكر أحوال وأذكار أهل الله" لعمار بن النية و"رسالة الضب" للشيخ العلامة محمد البشير الإبراهيمي تحقيق أبي بكر الحاج الأغواطي وكان ذلك بالتزامن مع الفعاليات والمعارض التي شاركت فيها في ولايتي قسنطينة والأغواط.

لطفي فراج

تاريخ Apr 26, 2024