إعلان
إعلان

فيروس فدية يهدد وزارة التعليم العالي

منذ شهر واحد|الأخبار


حذرت وزارة التعليم العالي بحر هذا الاسبوع في رسالة وجهتها لرؤساء الجامعات مفادها احتمال دخول فيروس "فدية" لقواعد البيانات التابعة للوزارة بما في ذلك كل الجامعات عبر التراب الوطني.

حيث جاءت المراسلة التي وجهتها مديرية شبكات و أنظمة الإعلام و الاتصال الجامعية الى رؤساء الجامعات في 13 أوت 2019 و الحاملة لطابع "هام جدا" تحت عنوان "فيروس الفدية SODINOKIBI" و تضمنت معلومات بخصوص هذا الفيروس الجديد الذي يستهدف الأنظمة المعلوماتية الوطنية وكيفية اجتنابه والوقاية منه .


ما هو فيروس "فدية" ؟

"فدية" هو برنامج خبيث يقيد الوصول إلى نظام الحاسوب الذي يصيبه، ويطالب بدفع فدية لصانع البرنامج من أجل إمكانية الوصول للملفات المحتجزة، و تقوم بعض أنواعه -على غرار "SODINOKIBI"- بتشفير الملفات على القرص الصلب للنظام وتعرض رسائل تطلب فيها من المستخدم الدفع.

و كان المولد و البداية لهذا الفيروس من روسيا، لكن سرعان ما انتشر استخدام هذا النوع من البرامج الخبيثة و نمى في بقية دول العالم.

كيف يعمل ؟

يبدأ هذا الهجوم الإلكتروني مع وصول رسالة أو رابط من شخص مجهول يطلب تحميل الملف على أنه ملف مهم أو شخصي. وفور تحميل الملف في الكمبيوتر أو الهاتف الذكي تبدأ عملية تشفير البيانات ويصبح بعدها صاحب الجهاز غير قادر على الوصول إليها.

و من ثم يقوم "برنامج الفدية" بإقفال ملفات المستخدمين المستهدفين ويرغمهم على دفع مبلغ من المال يتراوح بين 300 و600 دولار على هيئة بيتكوينز مقابل إعادة فتحها.

تجنب الوقوع ضحية لهذا الفيروس!

لتجنب الوقوع في فخ فيروس الفدية ينصح الأخصائيون بإنشاء نسخ احتياطية من بيانات الأجهزة باستمرار، وتجنب فتح روابط مجهولة وتحميل ملفات مرسلة من مجهولين تصل عبر البريد الإلكتروني مع استخدام برامج مكافحة الفيروسات التي تكون غير مقلدة ومحدثة باستمرار.


هذا و حذرت مديرية شبكات و انظمة الاتصال في مراسلتها المسؤولين و الموظفين بالقطاع، من النقر على اي روابط مشبوهة في استخداماتهم اليومية لا سيما مجهولة الموقع المنتج لها، كما استلزام تحيين برامج الحماية على المستوى الشخصي و العام في المؤسسة.


ع.اللطيف مشري

تاريخ Aug 17, 2019