إعلان
إعلان

كتاب " القضايا الكبرى " لمالك بن نبي

منذ شهر واحد|قراءة في كتاب

يُروى بتواتر عن مفكّر الإسلام وفيلسوف الحضارة في القرن العشرين، مالك بن نبي، رحمه الله، قوله لزوجته في آخر حياته "سأعود بعد ثلاثين سنة وسيفهمني الناس"، فقد عاش محاصرا في عصره، ومضايقا في أفكاره، غير أنه كان واثقا تماما أنها سَتُفَعَّلُ في يوم ما، وها قد صدقت نبوءة الرجل العملاق اليوم بعودة النخب الإسلامية في مختلف المستويات إلى مُدارسة رؤاه التي سبق بها زمانه قبل 75 عاما، وجعلت قيادات دول من قيمها الفلسفية والعملية مرتكزات لنهضتها الجديدة!

لقد كان بن نبي يؤمن أنّ "المشروع الإصلاحي يبدأ بتغيير الإنسان، فالإنسان هو الهدف و نقطة البدء في التغيير والبناء "، لذلك كرس حياته للبحث في مشكلات الحضارة، وبذل جهدًا كبيرًا لفهم مقوماتها.

ودفعًا لاهتمام القرّاء بمطالعة الكتاب في ظل الحجر الصحّي هذه الأيام، وتعميما للفائدة المعرفية الراقية التي حملها فكره الإسلامي النيّر، فقد ارتأى "الحراك الإخباري"، أن يعود إلى بسط تصورات الرجل الأساسيّة، من خلال عرض لأبرز مؤلفاته العالميّة ، واليوم سيكون موعدنا مع كتاب " القضايا الكبرى".

يتناول هذا الكتاب طرح بعض القضايا المرتبطة بحياة المسلم في ظل الحضارة الغربية، ويعمل على تحديد منهجي للمفاهيم في تناول هذه القضايا. يبدأ الحديث عن مشكلة الحضارة في ظل المشاكل التي يواجهها العالم الإسلامي. ويتحدث عن الشروط الموضوعية التي تساعد شعباً ما تخلص من الاستعمار وقام بإنجاز ثورة كي يحقق الخروج من التخلف. ويتناول موضوع التخلف ضمن تحليل مشاكل العالم الإسلامي، ثم مقابلة هذا المصطلح بمصطلح آخر وهو النُّموّ. ويبدأ بتعريف المصطلح، وكيف يتحقق النُّمو في عالمنا الإسلامي استناداً إلى تجارب شعوب رفعت شعار النُّمو. ويتحدث عن التصنيع في اليابان وكيف حقق الشعب الياباني تجربته المماثلة للغرب المتقدم. ثم يتحدث عن النمو ضمن البعد الاقتصادي، ثم يتحدث عن تعريف الحضارة، والشروط الأخلاقية والمادية التي تتيح لمجتمع معين أن يقدم لكل فرد المساعدة الضرورية له في هذا الطور أو ذاك من أطوار نموِّه. بعد ذلك يتناول مشكلة الثقافة وعلاقتها بمشكلة الحضارة. ويبدأ بتناول مفهوم الثقافة وكيف تتكون ثقافة معينة، وما الدور الذي تؤديه ثقافة معينة؟ ثم كيف يتم إعداد ثقافة معينة. ثم يتحدث عن مشكلة الثقافة في بلاد متخلفة، ويتناول بالحديث فكرة (الفراغ الثقافي) ومشكلة الثقافة في علاقتها بالمدرسة والتعليم خصوصاً في عهد الاستعمار. ثم ينتقل إلى مشكلة أخرى وهي (المفهومية) ويتناول هذا المصطلح بالشرح والتحليل. ثم يتحدث عن الديمقراطية في التصور الإسلامي ويتناول مفاهيم الحضارة والثقافة والإيديولوجية بما ينسجم مع طرح بنية فكرية وسلوكية تتصل بأصول الحضارة الإسلامية ومكوناتها الاجتماعية. ثم يتناول موضوع الاستشراق ويتحدث عن المدى الذي صاغته الحضارة الغربية في تكوين الفكر والثقافة في مجتمعنا الحاضر. ثم يتناول تحديد مشكلة الحضارة التي لابدّ لنا في حلِّها من أن نطرح القضايا المرتبطة بفعالية البناء، وأن نقوِّم جهود المستشرقين الذين ألهموا فكر النخبة فينا، ونضعها في إطار الصراع الفكري الذي معنا من خلاله تعامل الاستعمار.

من جهة أخرى، قال عمر كامل مسقاوي إنّ هذا الكتاب نقدِّمه إلى القارئ تحت عنوان (القضايا الكبرى). لم يكن هذا العنوان من اختيار بن نبي وإنما وقع في يدنا عرضاً طبعة باللغة الفرنسية تحت عنوان ( Les grands thèmes)، أصدرها بعض تلاميذ بن نبي في الجزائر عام 1976م، وحينما اطَّلعنا على مضمون هذا الكتاب باللغة الفرنسية، وخصوصاً مقدمته لفت نظرنا ذلك الاهتمام الكبير بفكر بن نبي، والذي يعكس المكانة اللائقة التي احتلتها أفكار بن نبي لدى الشباب.

ثم تبيَّن لنا أن (القضايا الكبرى) هذه اشتملت على فصول خمسة: الثلاثة الأولى منها نشرت عام 1964م باللغة الفرنسية، وترجمت تحت عنوان (آفاق جزائرية: للحضارة، للثقافة، للمفهومية)، ترجمها الأستاذ الطيب الشريف، وأصدرتها مكتبة النهضة الجزائرية.

أما الفصلان الأخيران، فقد صدر الرابع منهما (الديمقراطية في الإسلام) ضمن سلسلة محاضرات بعنوان (تأملات) أصدرتها دار الفكر بدمشق، والفصل الخامس صدر مستقلاًّ في كتيب تحت عنوان (إنتاج المستشرقين).

وإذ نحن في صدد إعادة نشر مؤلفات بن نبي فقد أغرتنا فكرة الطبعة الفرنسية التي صدرت تحت عنوان ( ( Les grands thèmes، "القضايا الكبرى" لكي نعيد طبع سائر هذه المقالات تحت هذا العنوان، وبذلك يدخل كتاب (آفاق جزائرية) ضمنها للاعتبارات التالية:

الاعتبار الأول- أن عنوان آفاق جزائرية يوحي بأنه يطرح مشكلة خاصة بالجزائر فيما هو فكر بن نبي، يتناول مشكلة الحضارة في العالم المثالث عموماً.

فعبارة (القضايا الكبرى) بدت لنا أكثر اتفاقاً مع توجهات بن نبي، لأنها تشتمل على تحديد منهجي للمفاهيم التي تناولتها هذه المحاضرات المجموعة بين دفتي الكتاب.

الاعتبار الثاني: أن هذه الطبعة الصادرة بالفرنسية تشتمل على المحاضرات الخمس التي تترابط فيما بينها وحدة المنهج الفكري لمالك بن نبي.

إذ أنها تناولت مفاهيم الحضارة والثقافة والأيديولوجية، بما ينسجم مع طرح بنية فكرية وسلوكية تتصل بأصول الحضارة الإسلامية ومكوناتها الاجتماعية، التي شرحها في المحاضرة الرابعة تحت عنوان (الديمقراطية في الإسلام). ثم جاءت هذه المجموعة تتحدث عن المدى الذي صاغته الحضارة الغربية في تكوين الفكر والثقافة في مجتمعنا الحاضر عبر (إنتاج المستشرقين). وبذلك ترتسم فكرة بن نبي في تحديد مشكلة الحضارة التي لابدّ لنا في حلِّها من أن نطرح القضايا المرتبطة بفعالية البناء، وأن نُقَوِّم جهود المستشرقين الذين ألهموا فكر النخبة فينا، ونضعها في إطار الصراع الفكري الذي من خلاله تعامل العالم الاستعماري مع العالم المثالث، تعامل استغلال لموارده واسترخاء في إرادته.

الاعتبار المثالث: أن الطبعة الفرنسية اشتملت على تقديم يشير بوضوح إلى نضوج فكر بن نبي في مدارك الشباب الجزائري المثقف، وذلك مؤشر لابدّ من دفعه إلى المدى الذي يؤهل فكر بن نبي ليكون منطلق الفكر والرؤية في جيل الشباب الذي لا يزال منغمساً في فوضى الاتجاه وضبابية الرؤى وابتسار الحلول.

وأمام هذه الرؤية نجد لزاماً، أن يطّلع القارئ العربي على هذه الآفاق التي تضع فكر بن نبي في موقعه الملائم.

الاعتبار الرابع: إزاء هذه الاعتبارات رأينا من المفيد للقارئ العربي أن يدرك المرامي البعيدة التي طرحها بن نبي في مختلف كتبه، والتي تتمحور حول محور واحد هو مشكلة الحضارة، وقد تضافرت في هذه المحاضرات الخمس حيث ألقيت الثلاثة الأولى منها في الجزائر عام 1964م، إثر عودته إليها بعد الاستقلال مفعماً بالأمل في بناء دولة الاستقلال بعد أن تحقق استقلال الدولة.

  هذا الكتاب إذن الذي يضم مجموعة محاضرات نشرت ثلاث منها في كتاب (آفاق جزائرية)، يحتوي على سائر المقدمات والتعليقات التي تضمنها ذلك الكتاب ترجمة (الطيب الشريف)، ثم إنه يحتوي على سائر المقدمات والتعليقات التي تضمنتها الطبعة الفرنسية التي يأتي هذا الكتاب ترجمة لها.

وسوف يشير إلى تعليقات آفاق جزائرية التي نوردها أولاً، ثم نردفها بتعليقات الطبعة الفرنسية بإشارة ط. ف أي الطبعة الفرنسية.

ونشير في الختام أن هذا الكتاب قد نشرته دار الفكر بدمشق في طبعة أنيقة، وهو متوفر حصريّا بالجزائر لدى "دار الوعي"، مثلما لديها "المجموعة الكاملة لأعمال مالك بن نبي" لكل من يرغب في الاستفادة منها، حيث يمكنه التواصل معها عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي.

تاريخ Apr 25, 2020